أخبار الآن | سوريا – (شبكة سوريا مباشر)

أكدت شبكةُ سوريا مباشر في تقريرٍ لها اليوم الاربعاء, انها تملكُ أدلةً دامغة على ان نظامَ الأسد استخدمَ مادة النابالم، وهي من أكثرِ المواد الحارقة وأشدِها تأثيراً على المدنيين, وذلك بعد أن اضطر َالنظامُ السوري على التخلصِ من ترسانتِه الكيميائية، إثر ثبوت استخدامِه لأسلحة محرمة دولياً مثلَ غاز السارين وغيرِها، لم يعجز عن استعمالِ مواد أخرى لا تقل خطورة وفتكاً.

كما كشف التقرير عن الأماكن التي يستخدمها النظام لتصنيع وتخزين تلك المادة.
ولا شك أن النظام السوري تفنن في استعمال مواد القتل، سواء الكيمياوية من غاز السارين والكلور والفسفور الأبيض، وأخيراً النابالم.
وقد قام َناشطون سوريون بجمعِ أدلة ٍتوثق إلقاء براميلَ حارقة تحتوي مادة َالنابالم في حمص ودرعا وحلب من قبلِ النظام. وبحسب التقرير الصادر عن شبكةِ سوريا فإن النظام َيصنع تلك المادة ومواد كيمياوية أخرى في خان أبو الشامات بالقربِ من الضمير بريف دمشق ومنطقة الفرقلس في ريف حمص.

وأما عن تحريمه دولياً، فالنابالم مدرج ضمن اتفاقيات الأمم المتحدة لتحريم الأسلحة غير الإنسانية. ففي عام 1980 صيغت اتفاقية ينص أحد بنودها على "حظر توجيه الضربات إلى الأهداف المدنية وبخاصة الذخائر الحارقة أو التي تجمع بين الحرارة وتأثيرات التفاعل الكيماوي".
 

النابالم هو : مزيجٌ من البنزين ومواد مكثفة قابلة للإشتعال , وهي مادة ٌرافضة للماء ومقاومة للبلل، مما يجعلها عسيرةً على الإطفاء ..ويعد من أكثر الموادِ الحارقة وأشدِها تأثيراً إذا ما أصاب الإنسان، خصوصاً وأنه يلتصقُ بالجلد. 

من الآثار الملازمة للإصابة:

*تسممُ الجهاز التنفسي بـ "أولِ أوكسيد ِالكربون" والذي ينتج عن احتراق ِمكوناتِ القنبلة، مما يشعر المصاب أولاً بضيق في التنفس ثم يسقط مغشياً عليه أخيراً، ليموت مختنقاً إن لم يمت محروقا. وأولئك الذي يستنشقون الدخان الناتج عن النابالم ولا يحاولون تجنبه غالباً ما يتعرضون لحروق في القصبة الهوائية.

*الإصابة غالباً بفقرِ الدم.

*تأثر تركيبة عظام المصاب.

*يسبب ضعف في الذاكرة  

الرعاية والاسعافات الأولية :

في حال تعرض منطقة ما للقصف بالنابالم فإنه ينبغي على الشخص أن يحرص على عدم استنشاق أي من الدخان الناتج عن الاشتعال، وإذا كان قناع الغاز في حوزته فينبغي عليه استخدامه. واذا تم الاختناق فيجب استخدام اسطوانات الاكسجين على الفور في التنفس.

كما ينبغي عليه أن يزيل الملابس التي على جسده إن التصق بها أيا من المواد المتناثرة من القنبلة. ومعالجة الحروق الناتجة بشكل سريع كلاً حسب درجتها . والاسعاف الفوري لأي مستشفى.

في حال اشتعال حريق بالنابالم نحاول قدر الامكان حجبه عن الهواء بتغطيته بالتراب على دفعات ذات بكميات كبيرة