أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

شهدت الإمارات، أمس، حالة من الضباب الشديد أدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 50 متراً في بعض المناطق، ما دفع إدارة المطار إلى تغيير مسار بعض الرحلات وإغلاق مدرجات الإقلاع والهبوط، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل استمرار الحالة اليوم وغداً.

و أعلنت السلطات في مطار أبوظبي، السبت، عن تحويل مسار سبع رحلات إلى مطارات أخرى في الإمارات نتيجة الضباب الكثيف الذي تشكل فجر اليوم ذاته.

 كما أعلنت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية عن تعطل رحلات الوصول والإقلاع لجميع شركات الطيران بعد أن اضطر مطار أبوظبي الدولي للإغلاق يوم السبت بشكل مؤقت بسبب الضباب. وقالت الشركة إن المطار أغلق لأكثر من ساعة من الساعة الثانية والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

و أضافت الشركة في بيان "مع استمرار حالة الضباب الكثيف فإن حالات التأخر الملحوظ للرحلات سوف تستمر على مدار اليوم مع وجود عدد كبير من الرحلات المتأخرة التي يجري إعادة جدولة مواعيدها في الوقت الراهن.

وبينت السلطات في بيان: "أن الرحلات التي غير مسارها تم توجيهها إلى كل من مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال، ومطار العين، ومطار البطين."

واشار البيان إلى انه "تم إعادة فتح ممرات الهبوط بالمطار في تمام الساعة 3:40 صباحاً. وتعمل الاتحاد للطيران على تقليص الآثار الناجمة عن التعطل التي قد يتعرض لها عملاء الشركة إلى الحد الأدنى، وسوف تواصل الشركة توفير آخر المستجدات بهذا الشأن."

وأرجع المركز تشكل الضباب الكثيف إلى الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية مع وفرة في بخار الماء على سطح الأرض بسبب الرطوبة الشديدة، وانخفاض في سرعة الرياح، ما ادى إلى تكون الضباب بهذه الكثافة، واستمراره اليوم وغداً على بعض المناطق خصوصاً الداخلية والشمالية ومعظم سواحل الدولة، مشيراً إلى تكرار هذه الظاهرة أكثر من مرة خلال هذا الشهر سنوياً.

وأشار المركز إلى أن الدولة ستشهد خلال الشهر الجاري نشاطاً ملحوظاً للرياح الشمالية الغربية أحياناً (تسمى رياح الشمال)، تكون مثيرة للرمال والغبار على المناطق الداخلية خصوصاً المكشوفة، كما تؤدي هذه الرياح إلى ارتفاع موج البحر بشكل ملحوظ، لافتاً إلى أن شهر يناير يتميز ببرودة الطقس حيث تكون درجات الحرارة فيه باردة نهاراً وشديدة البرودة أحياناً خلال الليل عموماً، ويعود ذلك إلى تأثر المنطقة بامتداد المرتفع الجوي المتمركز فوق سيبيريا، حيث يندفع هواء بارد نحو شبه الجزيرة العربية والمنطقة المحيطة بها.

وتوقع المركز تأثر المنطقة خلال الشهر الجاري، بعدد من المنخفضات الجوية التي تمر فوق البحر المتوسط، وتواصل تقدمها شرقاً لتنحرف أحياناً نحو منطقة الخليج العربي، وأحياناً أخرى تتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر، وفي بعض الأحيان يقترن وجود هذه المنخفضات بكتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي علوي، تسبب حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تتكاثر السحب على الدولة من حين إلى آخر، مع سقوط الأمطار على مناطق مختلفة من الدولة.

حوادث سير

كما أصيب ثلاثة أشخاص في حادث تصادم تتابعي بين 19 مركبة على طريق أبوظبي العين بسبب الضباب. و أسفر الحادث عن نفوق جمل، وإصابة جملين آخرين بكسور، جرّاء انقلاب وتدهور مركبة كانت تقل تسعة جمال.

وعزا مدير إدارة مرور المناطق الخارجية في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، العقيد حمد ناصر البلوشي، الحادث وفق المعاينة المبدئية، إلى تشكّل الضباب الكثيف، الذي أدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

وأوضح أن دوريات الشرطة والمرور، وفرق الإسعاف، تعاملت مع الحادث فور حدوثه، وتم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين في مكان الحادث ونقلهم إلى أقرب مستشفى، بينما جرى نقل وقطر المركبات المتضررة، إلى جانب التعامل برفق مع الحيوانات المصابة بالتنسيق مع جهات الاختصاص.