أخبار الآن| الرياض- المملكة العربية السعودية (صحف)

أقرت الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخرا نظام التأشيرات السياحية لكل من يرغب في الدخول إلى السعودية بغرض السياحة، على أن يبدأ العمل بهذا النظام بعد 6 أشهر. وهذه المرة الأولى التي تصدر فيها المملكة هذه النوعية من التأشيرات، بعد مطالبات من اللجنة السياحية بغرفة جدة وأصحاب الأعمال والجهات ذات العلاقة.

وقال رئيس اللجنة السياحية بغرفة جدة الأمير عبد الله بن سعود بن محمد- حسبما نقلت صحيفة "الوطن"- إن النظام الجديد الذي اعتمدته الهيئة يعتبر نقلة تاريخية غير مسبوقة في مسيرة قطاع السياحة السعودي، وبين أن هذه الخطوة ستسهم في إحداث طفرة كبيرة في القطاع على غرار ما يحدث في دول خليجية أخرى، متوقعا استقطاب أكثر من7 ملايين سائح خلال السنوات الـ 5 المقبلة.

وفي سياق آخر، "اصبح الحصول على تأشيرة دخول للأراضي السعودية ودول الخليج يستغرق 72 ساعة"، بحسب ما أكد نقيب أصحاب الشاحنات وشركة التسهيلات على حد سواء، وبررت "التسهيلات" تلك المدة بما تقتضيه من متطلبات لإنجاز التأشيرة، مؤكدة ان الشركة لا تتعمد أي تأخير في إصدارها. 

بدوره، قال نقيب اصحاب الشاحنات، محمد الداوود، إن اصحاب الشاحنات العاملين على الخطوط والطرق السعودية والخليج العربي يتكبدون خسائر فادحة جراء التأخير في الحصول على تأشيرة الدخول للاراضي السعودية ودول الخليج، وبين الداوود أن شركة التسهيلات التي تمنح سائقي الشاحنات التأشيرات تستغرق ما يقارب 72 ساعة لاصدارها، مقارنة مع 6 ساعات كانت تستغرقها المكاتب سابقا لإصدارها، ولفت الى أن بعض الشاحنات تكون محملة ببضائع من المواد الغذائية والخضار والفواكه، الامر الذي يؤدي الى تكبيد السائقين الخسائر الفادحة، نتيجة للانتظار الطويل للحصول على التأشيرة والتي تزيد على 4 أيام.

بدوره، قال المدير العام لشركة التسهيلات، محمد شهاب الدين، أن اجراءات اصدار تأشيرات الدخول للاراضي السعودية تستغرق مدة 72 ساعة كمتطلبات لانجاز هذه التأشيرات، وأن الشركة لا تتعمد أي تأخير في اصدارها، وبين شهاب الدين أن الشركة تعمل ضمن التعليمات الصادرة عن كل من وزارة الخارجية السعودية والسفارة السعودية في الأردن.