أخبار الآن | الرياض -السعودية – ( يامن مصباح )

بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق لائحة جديدة لنظام الإستثمار الأجنبي، تمنح المستثمرين الأجانب مزايا نظرائهم السعوديين تقريباً، الأمر الذي يمكن أن يساهم في زيادة الإستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى المملكة..وتؤكد دراسات سوق الهيئه العامه للاستثمار بالمملكه .أن نموا كبيرا شهدته تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الى السعودية بعدما كانت 49 مليار دولار بنهاية عام 2006 فقد وصلت إلى 199 مليار دولار بنهاية   2013  , إن عدد الشركات الأجنبية في المملكة قفز من 3 آلاف شركة إلى 11 ألف شركة خلال نفس الفترة .

 تُعدُّ مدينةُ الملك عبد الله الاقتصاديةُ أكبرَ مشاريعِ القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية ، بفضل اجتذابها كثيرًا من الاستثمارات في القطاعات الأكثرَ نموًا، وهو ما يمنحُ الاقتصادَ السعوديَّ قيمةً مضافة تجعلُها ضمنَ الدولِ الستْ عشْرةَ الأكثرَ تنافسيةً في العالم بحسَب تصنيفِ البنك الدَّولي.. واستطاعت السعوديةُ احتضانَ استثماراتٍ أجنبيةٍ قُدِّرت قيمتُها بمئة وتسعةٍ وتسعين مليارَ دولار سنةَ ألفين وثلاثَ عشْرةَ .

وقد يزيدُ هذا المبلغُ كثيرًا في السنواتِ الخمس المقبلة ، ما يجعلُ المملكةَ أكبرَ مستقبلٍ عربيٍ للتدفقات الأجنبية.

– ريان قطب..رئيس التنفيدي للوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله

نجحنا في استقطاب 82 شركه تقريبتا منها 22 شركه تحت التطوير ,,و 8 شركات طور الانتاج ..واليوم توجنا مجهداتنا مع شركه سنوفي بافتتاح مصنعهم وهو يعتبر من افضل المصانع حول العالم ..

 وبفضل ما تتمتعُ به من مُناخٍ استثماريٍ سليم ومشجعٍ للمستثمرين استطاعت المملكةً اليومَ استقطابَ أولِ صرحٍ علاجيٍ عالمي على أرضها يقدمُ حلولاً علاجيةً عالميةَ المعايير, ويتمثل هذا الصرحُ في إقامة شركةِ سنوفي الفرنسية وهي أولُ شركةٍ لصناعة الأدوية في العالم، مصنعًا لها في السعودية باستثمار أجنبي مباشرٍ وكامل .

وقد أعرب أنطوان أورتولي، نائبُ الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي لمِنطقة القارات عن فخر الشركةَ بتعزيز مكانتِها في السوق السعودية الواعدةِ عبرَ تبادل الخبرات في البحث والإنتاج والتوزيعِ لخدمة المملكة والمواطنِ السعودي، وذلك بتوفير علاجٍ طبيٍ محلي، بالغِ الجودة ، وبأسعار تلائم جميع فئات المجتمع ..

– انطوان اورتولي ..نائب الرئيس التنفيذي لشركه سنوفي

اولا هو تأثير ايجابي على الاقتصاد السعودي وذلك عن طريق الاستثمار الاجنبي ميه بالميه هي اول استثمار من نوعه في مجال صناعه الادويه وثانيا هو تحويل التكنولوجيا الدوليه الى السوق المحلي السعودي وذلك لن يتم بدون النقطه الثالثه وهي استقطاب العامله المحليه وتدريبهم على اعلى المستويات.

– راجيه مير..مديرة التواصل بشركة سنوفي الفرنسية

المصنع قام بخلق الوظائف المباشرة والغير مباشره بمعنى الموظفين بالمصنع والغير المباشره الموظفين المتعاقدين مع المصنع للسعوديين.. 

وفي السياق ذاته بدأت السعودية تطبيق لائحة جديدةٍ لنظام الاستثمار الأجنبي، تمنح المستثمرين الأجانبَ مزايا تقاربُ تلك التي يتمتعُ بها نظراؤهم السعوديون ، فضلا عن السماح بالدخول في كل المشروعات عدا بعض  قطاعاتٍ لا يسمح بالاستثمار الأجنبي فيها ..وتضمن القوانين الاستثمارية في السعودية حقَّ أيِّ مشروعٍ أجنبيٍ في الحصول على الحوافز، التي يحصلُ عليها نظيرُه السعودي في خطوة تهدِفُ إلى تشجيع رؤوس الأموالِ الأجنبية على الاستفادة من الفرص الاستثماريةِ في المملكة.