أخبار الآن | كردستان – العراق – (ا ف ب)

قُتل 727 عنصرا من القواتِ الكردية خلال المواجهات مع تنظيم داعش منذ ان شن التنظيم هجومه الواسع في التاسع من حزيران/يونيو الماضي، وفق ما اعلنت وزارة البشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق في بيان الاربعاء.

وتخوض القواتُ الكردية معاركَ ضد مسلحي داعش غربي العراقِ مدعومةً من ضرباتٍ جوية تشنها قواتُ التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
وجاء في البيان "قتل في الهجوم الهمجي الواسع من تنظيم داعش الإرهابي 727 وجرح 3564 وفقد 34 آخرون من القوات الكردية."

وتشمل هذه الحصيلة مقاتلين من البشمركة والأسايش (قوات الأمن) والشرطة والمتطوعين، واكد البيان على "استمرار وقوف قوات البشمركة ضد هجمات تنظيم داعش بدلا عن العالم".
              
وسيطر تنظيم داعش على مناطق واسعة من العراق في هجوم  كاسح بدأ في التاسع من حزيران/يونيو بالسيطرة على مدينة الموصل ثاني المدن العراقية.
              
وتعد الحصيلة الاخيرة، منذ اعلان الامين العام لرئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين في الثامن من اب/اغسطس الماضي، مقتل 150 واصابة 500 من قوات البشمركة.

 ودفع تقدم مسلحي داعش الى مشارف اربيل، عاصمة اقليم كردستان، قوات البشمركة لمواجهة التنظيم المتطرف .
              
وخاضت قوات البشمركة مواجهات مع المتطرفين شملت مناطق واسعة في شمال العراق بعد انسحاب مفاجئ للقوات العراقية، وهي تقوم بدور اساسي في الهجوم المضاد على التنظيم الذي اتاح بدعم من الضربات الجوية للائتلاف الدولي من صد هجمات  المتطرفين واستعادة العديد من المناطق من سيطرتهم.
              
وتقاتل القوات الكردية في مناطق واسعة على امتداد اكثر من الف كيلومتر ، من سنجار في شمال غرب العراق حتى المناطق القريبة من الحدود مع ايران، في شرق البلاد.
              
وقامت قوات البشمركة بدور فاعب في استعادة السيطرة على مناطق متعددة اخرها جلولاء والسعدية في محافظة ديالى، شرقي البلاد.
              
وتتحشد قوات البشمركة حاليا في مواقع ليست بعيدة عن مدينة الموصل التي مازلت تحت سيطرة المتطرفين.
              
ويشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة  حملة غارات جوية ضد التنظيم المتطرف بدأها في الثامن من آب/اغسطس مع اقتراب التنظيم من حدود اقليم كردستان ووسع نطاقها في ايلول/سبتمبر لتشمل مناطق سيطرته في سوريا المجاورة.