أخبار الآن | بيروت -لبنان (وكالات)

منعت هيئة الرقابة التابعة لجهاز الأمن العام اللبناني بث فيلم إيراني وثائقي بعنوان "الأكثرية الصامتة تتكلم " والذي كان من المفترض ان يعرض في قاعة سينما في بيروت ضمن مهرجان "الثقافة تقاوم", ويتحدث الفيلم عن الحركة الاحتجاجية الواسعة التي تلت انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية في 2009، وفق ما ذكر القيمون على مهرجان سينمائي كان يفترض أن يعرض الفيلم خلاله.

"كما يتضمّن الفيلم الوثائقي مشاهد تم التقاطها في إيران في 2009 على أيدي هواة، أو بواسطة آلات تصوير بسيطة، أو كاميرات هواتف نقالة، مع تعليقات وتحليلات.

وتظهر المشاهد تظاهرات عديدة حاشدة خرجت بانتظام لأشهر طويلة تندد بـ "تزوير" حصل في الانتخابات وأتى بأحمدي نجاد رئيساً، وأسقط منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي.

وجوبهت التظاهرات بالقمع من السلطات، وتخلّلتها عشرات التوقيفات، وعمليات إطلاق نار وسقوط قتلى. واتّخذ المتظاهرون اللون الأخضر شعاراً، وأطلق على الحركة انطلاقاً من ذلك اسم "الثورة الخضراء".

وقالت منظّمة ومديرة المهرجان جوسلين صعب لوكالة "فرانس برس" إن "المنع أمر خطر". وأضافت "الهدف من مهرجان "الثقافة تقاوم" طرح مشكلات الدول الأخرى لتكون مرآة لنا، لنأخذ العبر، ونشجّع الحوار. المنع هو مس بالثقافة المقاومة ومس بالحوار".

وأشارت إلى أن "لا شيء في الفيلم يبرّر المنع. إنه فيلم تاريخي يروي أموراً حصلت، لكن بأسلوب فني جميل لا يبتغي الانتقاد ولا الهجوم، بل يهدف إلى إقامة حوار".
ويمنع الأمن العام اللبناني إجمالا بثّ أفلام أو بيع كتب تثير جدلاً حول أمور جنسية ودينية، ونادراً ما يكون دافع المنع سياسياً.

وهي السنة الثانية على التوالي التي ينظّم فيها مهرجان "الثقافة تقاوم". وعرضت الأفلام المشاركة فيه السنة الماضية في مدينة طرابلس في شمال لبنان التي كانت تشهد توتّرات أمنيّة متلاحقة على خلفيّة النزاع في سورية المجاورة.

أمّا هذه السنة، فاتّخذ مسرحاً له خمس مدن هي، إضافة إلى بيروت، زحلة (شرق)، صور وصيدا (جنوب)، وطرابلس.
وقالت صعب في كلمة التعريف عنه لدى إطلاقه "عبر تنظيم هذا المهرجان، أردت أن أقوم بعمل ثقافي مقاوم، لأرفض السلبية وأشارك بفاعلية في التغيير"، مضيفةً أن الهدف من المهرجان "الحضّ على التفكير حول ماضينا، وإتاحة المجال لنا، بأن نجد، معاً، احتمالات بناء المستقبل".

الامن اللبناني يمنع بث الفيلم الإيراني "الأكثرية الصامتة تتكلم" ضمن فعاليات المهرجان الدولي للسينما