أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات) 

أعلن مسؤولون في الجيش الأمريكي أن عشرة بالمئة فقط من الغارات الجوية ضد مواقع المتطرفين في العراق وسوريا تشنها طائرات تابعة لدول أوروبية وعربية منضوية في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
              
وبحسب المصادر العسكرية الأمريكية فقد شنت طائرات بلادهم الحربية منذ 8 آب/اغسطس نحو الف وثمانمئة 1763 غارة جوية ضد المتطرفين في العراق وسوريا، في حين شنت الطائرات التابعة لبقية أعضاء التحالف الدولي 195 غارة جوية، وفقا لإحصائية اجريت مؤخراً.

لكن المسؤولين في البنتاغون اكدوا انه في المستقبل ستتم الاستعانة اكثر بالدول العربية والاوروبية التي تشارك في الغارات الجوية على المتطرفين في العراق وسوريا.

وهذه الارقام التي تنشر للمرة الاولى تظهر مدى مساهمة الدول العربية الخمس (السعودية والامارات وقطر والاردن والبحرين) في الغارات الجوية التي تشن في سوريا منذ 23 ايلول/سبتمبر، وتؤكد بالتالي ان الولايات المتحدة تقوم بالغالبية الساحقة من هذه العمليات.

وحتى الان امتنعت هذه الدول العربية الخمس عن كشف اي تفصيل بشأن هذه الغارات التي تشنها في اطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. ويشارك في هذا التحالف ايضا طائرات من كل من فرنسا وبلجيكا وبريطانيا والدنمارك وهولندا واستراليا، ولكن هذه الدول تشن غارات في العراق حصرا وليس في سوريا كما هي حال الطائرات العربية والاميركية.

وبدأت الغارات الاميركية على الجهاديين في العراق في 8 آب/اغسطس وفي سوريا في 23 ايلول/سبتمبر.
              
وفي غضون شهرين القت طائرات التحالف حوالى الف قنبلة، بحسب المسؤولين العسكريين الاميركيين الذين اوضحوا انه في اليوم الاول من الغارات على سوريا تم القاء 47 صاروخ كروز "توماهوك".
              
وبحسب القيادة العسكرية الاميركية الوسطى المسؤولة عن منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى فان كلفة هذه الذخائر بلغت حوالى 62,4 مليون دولار.
              
وافاد مسؤول عسكري وكالة فرانس برس ان طائرات التحالف نفذت 4800 طلعة جوية بينها اكثر من 1600 طلعة تموين بالوقود في الجو، و700 طلعة استطلاع، فضلا عن طلعات لشن الغارات.
              
ومع هذه الوتيرة سيتخطى عدد هذه الطلعات تلك التي شنها التحالف الدولي في ليبيا طيلة فترة تدخله. فطوال مدة التدخل التي بلغت ستة اشهر نفذت طائرات التحالف ما مجموعه سبعة آلاف طلعة جوية، بينما قارب عدد الطلعات في سوريا والعراق الخمسة آلاف خلال شهرين فقط.