واشنطن، الولايات المتحدة، 8 ايار/مايو 2014، وكالات –

فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات جديدة على النظام السوري، طالت عددا من المسؤولين ومصرفا روسياً اضافة إلى مصافي نفط مملوكة للنظام .

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات استهدفت ستة مسؤولين في النظام السوري من بينهم العميد بسام حسن مستشار الأسد.. كما طالت مصرف “تبيم بانك” ومقره موسكو، لتزويده البنك المركزي السوري وشركة تسويق النفط السورية “سيترول” بملايين الدولارات نقدا وعلى شكل خدمات مالية.. كما استهدفت العقوبات شركة مصفاة بانياس وشركة مصفاة حمص.   

وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية في بيان ان العقوبات التي فرضت اليوم تاتي في اطار “جهود الوزارة لممارسة مزيد من الضغط على الحكومة السورية من خلال منع دخولها للنظام المالي العالمي”.

واكد “نحن ملتزمون بردع من يسهمون في العنف وزعزعة الاستقرار في سوريا، وسنواصل استهدفنا القوي للافراد والكيانات التي تدعم نظام الاسد”.

وتحظر العقوبات على المواطنين والشركات الاميركية القيام باية تعاملات مع الجهات التي تخضع للعقوبات، كما تجمد اية اصول لها في المناطق الخاضعة للقانون الاميركي.

وبهذا تكون الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على نحو 200 فرد وكيان منذ اندلاع اعمال العنف في سوريا قبل ثلاث سنوات بين الثوار وقوات النظام

كما طالت العقوبات مصرف تبيمبانك الذي مقرّه موسكو، وميخائيل غاغلويف المدير التنفيذي في البنك، لتزويدهما البنك المركزي السوري وشركة تسوق النفط السورية “سيترول” بملايين الدولارات نقداً وعلى شكل خدمات مالية.