دبي، الإمارات العربية المتحدة، 8 مايو 2014، خديجة الرحالي، أخبار الآن –

أخبار الآن على خط الجبهة الأمامي في وادي الضيف مع ثوار سوريا
بينما ينسحب مقاتلو المعارضة السورية من حمص، فان ما يحدث في ريف ادلب عكس ذلك. في معسكر وادي الضيف مثلا تُضيق جبهة ثوار سوريا وغيرها من فصائل المعارضة السورية الخناق حول جنود الاسد المحاصرين منذ اشهر
نحن في الداخل السوري. نرافق المقاتلين من جبهة ثوار سوريا. هم في طريقهم إلى الخطوط الأمامية لمعسكر وادي الضيف في ريف ادلب.
كلما اقتربنا من الجبهة، يزداد الدمار والخراب حولنا.
“نترجل من السيارة.نقطع الحقول ثم تبدأ الخنادق بالظهور.على يسارنا مقاتل مرابط.
علينا أن نمشي بسرعة وبشكل منخفض.
الخندق يؤدي في نهاية المطاف إلى خط المواجهة، حيث يصوب المقاتلون بنادقهم باتجاه مواقع الجيش النظامي القريبة من هنا ننتقل إلى موقع أخر.
يجب أن نزحف في نفق صغير لنصل إلى هناك.
من هنا تستطيع أن نرى مواقع النظام بشكل أوضح.
يوجد في وادي الضيف أكثر من ألف جنديا محاصر وحوالي الثلاثين دبابة.
هذا قناص ينتظر ويراقب. ثم يطلق النار.
كثرت التقارير مؤخرا على ان المعارضة حصلت على أسلحة ثقيلة من الخارج. ولكنهم هنا على الأرض يفتقرون حتى للقنابل المتطورة.
يطلقون بوساطة مدفع جهنم قنابل مصنوعة من اسطوانات الغاز محلية الصنع.
تنفجر على الطرف الأخر.
تليها لحظات توتر بعد أن قام جنود النظام بالرد على مصدر إطلاق النار.
بدأت معركة وادي الضيف في أكتوبر ألفين واثنتي عشر. حتى اليوم لم تتمكن المعارضة من الحسم ولم يتمكن النظام  من فك الحصار. لذلك يقضي الطرفان وقتهم في المرابطة حتى تقترب ساعة الصفر.

كييف ترفض دعوة بوتين لارجاء الاستفتاء في دونيتسك والانفصاليون الموالون للروس يتشاورون
رفضت كييف الخميس سيناريو التهدئة الذي عرضه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر دعوته الانفصاليين الموالين للروس لارجاء استفتاء مرتقب في 11 ايار/مايو من اجل “اعلان استقلال” جمهورية دونيتسك، فيما يتوقع ان يوافق المتمردون على الطلب.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية الاوكرانية الخميس رغم ما يبدو انه بادرة حسن نية الا ان مضمون خطاب الكرملين ليس له اي علاقة بالمسعى الفعلي للبحث عن تسوية” للازمة الاوكرانية وقال ان اي استفتاء في اوكرانيا بدون التشاور مع سلطات كييف “لا معنى له وغير مقبول”.
وجاء في البيان ان “اي عمليات +استفتاء ارهابية+ في شرق بلادنا غير مشروعة. وبالتالي فان الدعوة الى +ارجائها+ هي مجرد مهزلة وليست على الاطلاق بادرة حسن نية”.          
واضافت الوزارة انه “فيما ترغب الحكومة باجراء حوار وطني شامل فان الحوار مع ارهابيين غير مسموح به وغير معقول”.

شاب يقرر أن يلتقي جميع أصدقائه على فيسبوك وجها لوجه
قرر مواطن أمريكي يبلغ من العمر 35 عاما ان يلتقي أصدقاءه على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك والبالغ عددهم 377  شخصا Mikel McLaughlin أشار في لقاء مع أحدى القنوات التلفزيونية الأمريكية أنه بدلا من حذف الأصدقاء الذين لا يعرف عنهم شيئ من صفحته على الفيسبوك اختار خطة بديلة وهي الذهاب للتعرف عليهم شخصيا وأشار الى ان رحلته ابتدأت في الأول من ابريل والتقى حتى الان بخمسة وعشرين شخصا من أصدقائه.
وأطلقت «فيس بوك» في تطبيقها على الهواتف الذكية خاصية التعرف على وجود أصدقاء في مكان قريب «Nearby Friends»، والتي تتيح للمستخدمين الحصول على إشعارات بوجود الأصدقاء على الشبكة الاجتماعية بمكان قريب من موقعهم الحالي مع خريطة واضحة للمكان وقالت الشركة على مدونتها على الإنترنت: «من خلال خاصية Nearby Friends تستطيع مقابلة الأصدقاء القريبين منك والبقاء على اتصال في أي مكان».
وأكدت الشركة أن تلك الخاصية اختيارية حيث يتم تفعيلها من قائمة الإعدادات بالتطبيق، وهي الخاصية التي تتيح للمستخدم تحديد مجموعة الأصدقاء الذين يريد الحصول بتنبيهات عن تواجدهم بالقرب منه، كما أن الشبكة لن تقوم بإشعار أي مستخدم عن وجود صديق له بالقرب منه إلا إذا كانت الخاصية مفعّلة لدى كلا المستخدمين.
ويتطلب عمل هذه الميزة أن تكون مفعّلة لدى الطرفين، فعلى أصدقائك أيضًا تفعيل الميزة ليظهر مكان تواجدك لديهم وعلى العكس، كما أنها تتطلب مشاركة موقعك الجغرافي باستخدام الميزة، ويمكن تحديد صديق واحد لمشاركة موقعك معه ولفترة زمنية محددة يمكنك تحديدها.