دبي ، الإمارات ، 22 ابريل 2014 ، ميسون بركة ، أخبار الآن – 

قصف بغاز الكلور على ريف إدلب و إصابات بحالات إختناق معظمهم من الأطفال

استهدف الطيران المروحي أمس الأثنين بلدة تلمنس بريف إدلب ببرميل متفجر يحوي مواد سامة، ما أدى إلى إصابة 17 شخصا بحالات اختناق، معظمهم من الأطفال، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين من المشافي الميدانية إلى مشافي مدينة سراقب. الأطباء المحليون قالوا إن البرميل المتفجر كان يحتوي على غاز الكلور، وهو ما سبب حالة من الهلع في صفوف المدنيين إثر معاينة آثاره على المصابين.

 ويقول ناشطون إن استخدام الغازات السامة هو أسلوب جديد تعتمده قوات الأسد في مهاجمة البلدات والمدن المجاورة لمعكسر وادي الضيف وطرق إمداده التي سيطرت عليها كتائب الثوار مؤخرا، ومحيط خان شيخون  كما أفاد النشطاء أن البرميل الذي “يحوي غاز الكلور” تسبب بأكثر من 400 حالة اختناق بعضها خطرة تم نقلها إلى خارج البلدة، كما تسبب بنفوق العديد من الطيور والمواشي، عدا عن حالات اختناق بين الأطفال والنساء خاصة، وقد وصلت إحداهن إلى تركيا .

 ونشر نشطاء من داخل البلدة على مواقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” أسماء ضحايا هذا البرميل وعددهم 17 شخصاً بينهم ثلاثة أطفال دون العاشرة من العمر، بالإضافة إلى إصابة عدد من الأطباء أيضاً. يذكر أن البلدة تعرضت لهجمات من النظام السوري حيث نفذت عليها الكثير من الغارات الجوية ما أدى إلى هدم كبير في منازلها حيث تم تسوية العديد منها بالأرض بحسب نشطاء .

ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا في السعودية والحكومة تعفي وزير الصحة 

في مداخلة عبر الأقمار الصناعية مع أخبار الآن تحدثت الدكتورة صباح ابو زنادة استشارية تمريض و مؤسسة المجلس العلمي للتمريض و مشرفة حملة التمريض السعودي تحدثت عن ضرورة الاطلاع على طرق تقديم الرعاية الصحية للمجتمع، وان تكون هذه الطرق هي الأساس لوزارة الصحة يليها مراقبة الجودة في القطاع الصحي، وبالنسبة للمستشفيات يجب ان تكون تحت هيئة عالمية لإدارتها، ما يساعد في الارتقاء بمستواها ومستوى المراكز الصحية.

كما ان هناك نقص عالمي في الكوادر الصحية من أطباء وطاقم تمريض الى صيادلة وأخصائيين، لذا يجب ان يكون هناك خطة استراتيجية لتنمية الموارد البشرية على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو ما يساعد أيضا في سعودة هذه الموارد. هذا وتحدثت الدكتورة أبو زنادة ايضا عن ضرورة المساواة في تقديم الخدمات الصحية بين المدن الرئيسية والمدن النائية وكذلك المساواة في بعثات الدراسة والتخصص لكل منهما، كما طالبت بعدد من المطالب كان أهمها بيئة العمل غير الصحية، ضعف الرواتب، زيادة، ساعات العمل.

وأشارت ابو زنادة الى أن العاملين في المستشفيات يتعرضون إلى أخطار كثيرة تهدد سلامتهم الجسدية, إذ تنتقل الملوثات الحيوية إلى العاملين عبر الجهاز التنفسي من خلال استنشاقهم للهواء الملوث في بيئة العمل أو عبر الجهاز الهضمي عند شرب المياه وتناول المأكولات الملوثة بالإضافة إلى طرق أخرى كالتماس الجلدي، الحقن، الوخزات والجروح الملوثة، كما ناشدت بمنح بدل العدوى لجميع الممرضين، إضافة لبدل الخطر كالأمراض المعدية والإصابات والأشعة وبدل طبيعة العمل وكذلك بدل ندرة. وأكدت أبو زنادة أن التصريح الذي خرج به الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة السعودي حيال وضع كورونا في المملكة مخالف للحقيقة، حيث ذكر أن الوضع مطمئن وهو عكس الواقع الحالي من تزايد انتشار حالات الإصابة بالفيروس وتقاعس الوزارة في التعامل معه.

وأضافت أبو زنادة: “حسب المعايير العالمية، يتحول فيروس كورونا إلى وباء في حال وصول حالات الإصابة إلى 1 في المائة من سكان المنطقة، فهل ينتظر وزير الصحة أن تصل إصابات جدة إلى ما يقارب 50 ألف حالة حتى يقول إنه وباء ويبدأ بالعمل على الحد من انتشاره والسيطرة عليه”.  وبيّنت أبو زنادة أن فيروس كورونا ينتقل من صنفين من الحيوانات هما الخفافيش والإبل، إلا أن الأرجح أن فيروس كورونا انتقل للبشر من الإبل وهو ما أثبتته بعض الدراسات حيال ذلك.

يجب أن ننقذ أطفالنا من دعاة الشر

 ذكر مدير المبادرات و البرامج في وزارة الداخلية السعودية الدكتور عبد العزيز الحليل مؤخرا أن لدى بعض الشباب في المملكة ميل لتبني أفكار متطرفة نتيجة حضورهم اجتماعات و محاضرات تساعد على تنمية ذلك التفكير.

وفي مقال نشره الصحفي السعودي الدكتور خالد المعينة, قال إن مراقبة هكذا احداث يعتبر وسيلة جيدة لاكتشاف الاتجاهات السلبية و العدائية في مراحلها المبكرة.

مشيرا إلى ما سماهم “وكلاء الموت” وهم دعاة للشر يحرضون الشباب على العنف و كره كل من يختلف عنهم. كل هذا يتناقض مع ما يدعو إليه الإسلام ألا و هو التسامح والسلام والمحبة.

الكاتب وفي مقاله قال أيضا إن عدو دعاة الشر  ليس فقط اليهودي أو الغير مسلم، بل هو أيضا المسلم الذي لا يلتزم بفكرهم وسلوكهم المتطرف.

 

إذا, ما العمل؟ العائلة هي خط الدفاع

لاالأول. يجب علينا أن نولي اهتماما

كبيرا بأطفالنا و هم يكبرون و أن نبحث عن

أية علامة مسببة للمشاكل. كما يجب على

الآباء ان يشددوا على مخاطر الاستماع أو

مشاهدة المواد التي تحرض على العنف.

النقاط نفسها يجب تطبيقها في المدرسة,

حيث و لفترة طويلة لم تركز مدارسنا على

الانشطة الخارجية التي تركز طاقة الشباب على نحو جيد.

وقد أدى صدور الأمر الملكي المتعلق بمعاقبة من ينتمون إلى الجماعات المتطرفة ومن يشاركون في أعمال قتالية خارج السعودية، في تضييق الخناق على الجماعات التي كانت تستغل الشعارات الدينية في استقطاب الشباب لتحقيق أغراضها، حيث بدأت أساليب جديدة تظهر على السطح مثل استعمال النساء في الإغراء والتغرير بالشباب عبر المواقع الإلكترونية.