دبي، 15 ابريل 2014، ديما نجم – أخبار الآن –

بدأت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” حملة دولية لمواجهة واحد من أشد الأمراض النباتية فتكاً بمحصول الموز وهو مرض “الذبول الفطري الطفيلي” والمعروف ايضا بإسم “فطر بنما” panama والذي انتشر في الآونة الأخيرة من آسيا إلى إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، ومن الممكن أن يتسرب الآن إلى بلدان أمريكا اللاتينية.

يعد الموز ثامن أهم محاصيل العالم الغذائية، ورابع أهم محصول غذائي في الدول النامية، خاصة قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، والتي تضم أكثر من نصف سكان المعمورة.

وبحسب بيان صادر عن الفاو فإن “فطر بنما” الذي أصاب أشجار الموز يشكل تهديداً خطيراً على إنتاج وتصدير الفواكه الشعبية، وينطوي ذلك على تداعيات خطيرة خاصة بالنسبة لسلالات محاصيل الموز وسبل المعيشة المعتمدة عليها، اذ ان أي مرض أو معوق يؤثر سلبياً على الموز، يصيب مصدراً مهماً للإمدادات الغذائية، وسبل المعيشة، والعمالة، والإيرادات الحكومية لدى العديد من البلدان الاستوائية.
وفي تقرير نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أشارت الى أن أكثر من 400 مليون شخص في العالم يعتمدون على الموز كجزء أساسي من غذائهم، و أن قيمة ما ينتجه العالم من الموز سنويا تصل إلى أكثر من 40 مليار دولار.

ينتشر المرض عن طريق التربة المنقولة وعلى هيئة فطريات يمكن أن تظل حية على مدى عقود كاملة. وبمجرد وصولها إلى الحقل، لا يمكن السيطرة عليها بالكامل، اذ ان الآفة لديها مناعة ضد كافة أنواع المبيدات الحشرية المتداولة، ومن شأنها أن تقضي على أكثر من 85% من محاصيل الموز في العالم.

المهندس الزراعي  أسامة عبد العزيز عفيفي