حضرموت، اليمن، 24 مارس، وكالات –

 لقي عشرون جنديا يمنيا مصرعهم في هجوم على نقطة ِتفتيش عسكرية في حضرموت شرق البلاد ، وفق ما ذكرت وكالةُ الأنباء الرسمية ، ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدرٍ عسكري قوله ، إن مسلحين كانوا يستقلون عدةَ سيارات ، ويرجح أنهم من تنظيم القاعدة في جزيرةِ العرب ، شنوا هجوما على نقطةِ تفتيش للجيش في منطقة المضى ، على مسافة 135 كيلومترا شرق المكلا، عاصمة حضرموت.

 وأشارت معلومات إلى أن المسلحين هاجموا النقطة بأسلحة متوسطة وخفيفة وقذائف “آر بي جي، ما أدى إلى سقوط ضحايا من أفراد النقطة، وإحراق مصفحة وطقم عسكري، كانا متمركزين فيها”.

 لم يعرف عدد الأفراد الذين كانوا بموقع الهجوم الذي لم تتبنه أية جهة. ونُسبت عشرات الهجمات التي استهدفت قوات الجيش والأمن في اليمن في الأشهر الماضية إلى تنظيم القاعدة.

 وينشط تنظيم القاعدة بمحافظة حضرموت حيث تدور مواجهات شبه يومية مع الجيش اليمني، أدت إلى مقتل وجرح المئات.

 واستفاد التنظيم من ضعف السلطة المركزية بعد الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد صالح في 2011 لتعزيز حضوره في جنوبي اليمن وشرقيه. ويكافح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لإعادة الأمن إلى البلاد التي يقطنها 25 مليون نسمة.

ويقول العديد من السياسيين ان “الحوثيين” المنتشرين بقوة في محافظة صعدة الشمالية يحاولون بسط سيطرتهم على مزيد من الاراضي بهدف توسيع مناطق نفوذهم في الدولة الاتحادية المستقبلية في اليمن.