لندن، بريطانيا، 21 مارس، صحف –

كان تنظيم داعش قد  أطلق دعوة عبر مواقع الانترنت ، وجهها الى مواطنين بريطانيين للذهاب إلى سوريا والقتال هناك ، هذه الدعوة تزامنت مع قلق السلطات البريطانية من عدد مواطنيها الذين سافروا إلى هناك وانضموا إلى جماعات متطرفة ؛ وبحسب صحيفة “إندبندت” البريطانية ، فإن مجموع عدد البريطايين المشاركين في الصراع يقدر بالمئات ، قتل منهم حوالي عشرون شخصا .

وفي الآونة الأخيرة ، كثفت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية عمليات مراقبة المتطرفين الذين يسافرون إلى سوريا ، وألقت القبض على نحو عشرين واحدا منهم خلال 2014 ، بالمقارنة مع 24 في العام الماضي بأكمله ، وتضع بريطانيا التحذير الأمني من وقوع هجوم إرهابي عند درجة كبيرة حاليا .

على صعيد آخر إعتقلت الشرطة البريطانية 4 أشخاص في مدينة مانشستر ، للاشتباه بتورطهم بنشاطات إرهابية في سوريا ، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن شرطة مانشستر أكدت اعتقال 3 رجال ، اثنان منهم في الـ29 من العمر ، والثالث في الـ 18، وامرأة في الـ21 من العمر .

وأضافت أن شرطة مانشستر تفتش عدداً من المنازل بعد اعتقالها الأشخاص الأربعة بشبهة الإعداد أو التحريض على أعمال الإرهاب، والسفر أو دعم القتال في مناطق الحرب .

ونسبت بي بي سي إلى قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شمال غرب بريطانيا طوني مول قوله ، إن العملية جارية منذ خريف عام 2013، ردا على تزايد عدد الأفراد الذين يسافرون من مناطق شمال غرب بريطانيا إلى ساحات القتال في سوريا .

وأضاف مول هناك خطر حقيقي بأن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يشكلوا تهديداً على مجتمعاتنا عند عودتهم إلى المملكة المتحدة .