جدة، المملكة العربية السعودية، 26 فبراير 2014، يامن مصباح، أخبار الآن –

يعيش الباحثون عن عمل خاصة من فئة الشباب الطموح معاناة مؤلمه ليس لها حدود والتي يستطيع من خلاله توفير لقمة العيش وإكمال مسيرة الحياة الكريمة …  سامي المالكي الذي يحمل مؤهلا جامعيا وشهادة في الحاسب الالي لم يجد وظيفة منذ خمسة أعوام رغم أنه اقترب من إكمال عقده الثالث ومازال يحلم كغيره ببناء أسرة وتكوين مستقبل

1-      سامي المالكي ..عاطل عن العمل
قدمت وظائف عده, كل ماوجدت اعلان عن وظيفه قدمت عليها.. وبالنهاية اقدم عالفاضي يبقى السي في عندهم في قائمة البيانات على ان تيجيهم وظائف وليا 5 سنين استنى ..

2-      عادل الحربي ..مدير العام التسويق بشركة اجمل
مجرد ان يكون الانسان مؤهل للوظيفه لايوجد أي عائق بس للاسف في شهاده وفي تخصصات معينه ان مانقدر صراح هان نضعهم بشركات في النهاية الشركة تحتاج لشخص يعطي انتاجيه ولايجلس عائق على الشركه وهي بالاخير مصلحه مشتركه .

 سامي لم يترك باباً إلا و طرقه بحثا عن فرصة عمل بلا جدوى ..حاولنا أن نقترب منه .. نتسلل الى قلبه .. نعيش تلك المعاناة التي يمر بها كل يوم  ولو للحظة .. نردد كما يردد السؤال الاهم  لماذا مازال عالقا في البطالة ؟؟ ..

3-      سامي الحربي .. مدير مشاريع
العيب مو فيهم بالعكس ان ابغى اقول احنا اللي بنجيبهم..نرجع لنقطة الربحيه فالمستثمر عندما يخير يختار من هو اقل كلفه حيجيب اللي يتعلم عندو ومن باب اولى ان يتعلم ابن البلد وبعدين السعودين في هم ميزة وعيب في نفس الوقت ميزة للقطاع وعيب للعميل انو اتكون عندو مصداقيه عاليه يجي عند أي شغله يقول مااعرفلها…

يؤكد اختصاصيون ان من أسباب مشكلة بطالة الخريجين، هي إحجام القطاع الخاص عن توظيف الخريجين السعوديين، نتيجة ارتفاع كلفتهم الاقتصادية مقارنة في العمالة الوافدة، وإحجام بعض الخريجين عن العمل في القطاع الخاص لغياب الشعور بالأمن الوظيفي فيه ، واستمرار التوسع في التخصصات الدراسية النظرية، التي لم يعد سوق العمل بحاجة إليها..