لبنان، 26 فبراير 2014، رويترز –

كرَس أخوان لبنانيان حياتهما لنحت تماثيل لكبار الشخصيات السياسية والفنية اللبنانية في منزلهما بجبل الشوف. ويعيش عسَاف ومنصور عسَاف في منطقة مرتفعة أعلى قرية البتلون في منزل بنياه بأيديهما ملآه بتماثيل الشخصيات اللبنانية التي يكنان لها الحب والاحترام،

وبات المنزل متحفا يؤمه الجمهور وينفق عليه الأخوان من عائد عملهما في مجال البناء ومن بيع تماثيل ينحتانها بالطلب، وينحت الأخوان التماثيل في الحجر والرخام أو يشكلاتها من الطين أو البرونز.

 وقال عسَاف عسَاف (56 سنة) “نحن عايشين معهم ونتمنى من زوارنا يعيشوا هذا الجو ويشوفوا هذا البيت ويتعرفوا عليه كبيت تراثي وبنفس الوقت بداخله تماثيل. هاي التماثيل هي شخصيات يعني مثل شوشو وفريد الأطرش.. سليم مراد.. طوبيا أبي عاد.. كثير أشخاص فقدناهم وفيه منهم أحياء بعد.. بس فيه أشخاص فقدناهم من زمن وأحبينا نرجع نتذكرهم من جديد ويعيشوا معنا والزوار عم ييجوا كثير عم ينبسطوا لأنهم عم بيشوفوا بهيدا البيت فيه ناس عايشة وفيه شخصيات من ها الزمن كمان عايشه كأنها بعدها موجودة.”

كان أول تمثال نحته الأخوان لسعيد فخر الدين الملقب سعيد الاستقلال الذي لاقى حتفه قبل بضعة أيام من حصول لبنان رسميا على استقلاله عن الانتداب الفرنسي في 22 نوفمبر تشرين الثاني عام 1943.

وأضاف عسَاف عسَاف “عندنا بالبيت شي سبعة تماثيل. عندنا الخارج شي أربعة تماثيل. بلشنا نحن من حلمنا أنه حلم لبنان المستقل.. بلشنا من يوم الاستقلال بثلاثة وأربعين.. وكان شهيد الاستقلال اللي هو سعيد فخر ألدين اللي هو بداية أعمالنا في المتحف.”

ويبدأ الأخوان عملية صنع التمثال بإعداد نموذج من الطين ثم ينحتانه بعد ذلك في الحجر أو يصبانه من البرونز.

وقال منصور عسَاف (58 سنة) “نحن بنحاول نركز كثير على الأعمال نعمل بالأول.. أول مرحلة.. نعمل على طين.. ننحت على الطين.. خاصة الشخصيات إذا عم نحكي.. أشخاص.. تماثيل لأشخاص.. خاصة إذا وجه معروف.. مننحت على الطين مرحلة أولى وبعدين نعمل نموذج من البرونز وبعدين ننتقل إلى الحجر أو نصبه برونز.”ويرتبط الأخوان الفنانان مع تماثيلهما بعلاقة خاصة.

وأضاف منصور عسَاف “نعتبر أن البيت هو منحوتة عم نعيش جواتها. بيتنا هو بيشكل منحوتة لأنه نحن نشتغله كله بأيدنا ونحب نعيش جوه ها المنحوتة اللي نحن منعملها. التماثيل هم الأشخاص ياللي احنا منحب نخلدهم وما منحب يبعدوا عنا.. يعني نحن منحب التمثال يظل حدنا (عندنا). أصعب شي عندنا لما نعمل تمثال ويطلع من محترفنا ونروح نحطه في مطرح بعيد لأنه بنحس أن هذا جزء منا.”

ومن الشخصيات التي صنع الأخوان الفنانان تماثيل لها شاعر وأديب المهجر جبران خليل جبران وفنان المسرح اللبناني الراحل حسن علاء الدين المشهور باسم شوشو وفريد الأطرش والسياسي اللبناني والزعيم الدرزي الراحل كمال جنبلاط.