صنعاء، اليمن، نبيل اليوسفي ،16 فبراير2014، أخبار الآن-

تباينت الاراء في اليمن حول قرار تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنين في الجنوب، في إطار دولة اتحادية، وفقا لقرار أصدره الرئيس الانتقالي عبد ربه هادي في العاشر من الشهر الجاري ،حيث يرى البعض ان التقسيم ، سيزيد من هشاشة الأمن في البلاد في حين يعتبره البعض الآخر افضل وسيلة لحل المشاكل الداخلية لليمنيين ، فالنتابع

جميل الهرش – مذيع في قناة اليمن الفضائية

موضوع الاقاليم وان تكون اليمن كدولة اتحادية الى حد الان انا بالنسبة لي الموضوع ما زال يشوبه كثير من الغموض في انه ربما يزعزع وحدة اليمن من عدمه، لكن اذا هذا الموضوع سيصب في ان تظل اليمن دولة واحدة وقوية اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا فانا مع هذا الاقتراح ومع هذا القرار السياسي .

– محمد العطاب :مذيع باللغة الانجليزية في قناة سبأالفضائية

فكرة الاقاليم لايشوبها اي شائب وهناك الكثير من الدول التي اعتمدت فكرة الاقاليم وهي ناجحة الى حد الآن ،وهي نموذج ولكن في اليمن هناك اقاليم لم تقوم اللجنة بتقسيمها بطريقة عادلة مثلا اقليم حضرموت يعتبر اقليم كبير ولديه ثروات كبيرة مقارنة باقليم الجند الذي لايمتلك الكثير من الثروات فمثلا اقليم الجند وحضرموت هناك فرق كبير بينهما فهناك اقليم فقير جدا واقاليم غنية جدا.

– صالح مقلم – صحافي في صحيفة الثورة الرسمية اليمنية

تقسيم اليمن الى اقاليم سيحد كثيرا وبلا شك من نفوذ السلطات المركزية وسيحل الكثير من المشاكل العالقة في البلد لاسيما في ظل التوترات وفي ظل وجود المظالم الموجودة في الجنوب وقضية صعدة ايضا .

– عبدالله النبهاني -اعلامي يمني

انا مع السلطة المركزية الموحدة مع الدولة الموحدة اما الاقاليم فاليمن مقسمة اصلا الى اقسام وعندما تاتي هذه الاقاليم السته سيزداد تقسيم الوطن فالمشاكل ستزداد وسينهار البلد .

– سلطان القباطي -مواطن يمني

انا مع الاتحاد لكي كل اتحاد يقوم بمكافحة الارهاب وزرع الامن والاستقرار للمواطنين في كل اقليم ليتم القضاء على التنظيم الارهابي والجماعات الارهابية بشكل عام .

– غسان الرميسي – شاب يمني

انا مع اقاليم الاتحاد لانها ستساعد على مكافحة الفساد وتوزيع الثورات بشكل عادل .

– احمد المتوكل -ناشط حقوقي يمني

اشعر بان الاقاليم هذه انفصال بطريقة دبلوماسية، هو انفصال خلاص فايش داعي يعلنوا الانفصال ويعملو استفتاء وانتهى الموضوع ،هذة وجهة نظري الشخصية ويتفق معي كثير من الناس فالاقاليم ليست حل وانما مشكلة .