دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 04 يناير 2014 ، أخبار الآن –

تصاعد في الآونة الأخيرة نفوذ التيارات المتشددة والمرتبطة بالقاعدة بالتزامن مع زيادة حدة النشاطات الإرهابية التي يقودها تنظيم القاعدة في العراق وسوريا
كما وازداد نفوذ “داعش”، مؤخرا في كل من سوريا والعراق، ما شكل مخاوف كبيرة من انتشار هذا التنظيم في العالم .

*اليوم أعلنت كندا أن ما لا يقل عن مئة وثلاثين من مواطنيها يشاركون في نشاطات إرهابية بينهم ثلاثون موجودون حاليا في سوريا، مشيرة إلى أن عودة هؤلاء الإرهابيين إلى البلاد قد يشكل تهديدا لأمنها القومي.

السعودية: السجن 3 إلى 20 سنة لمن يقاتل خارج البلاد
*وأمس أصدرت السعودية قرارا بمعاقبة كل من يشارك في أعمال قتالية خارج المملكة بالسجن بين ثلاث سنوات وعشرين سنة منعا لأي ممارسات عملية تخل بالنظام وتستهدف أمن واستقرار المملكة ، في إشارة إلى المشاركين في القتال في سوريا والذين تقدر أعدادهم بأربعة آلاف بحسب مصادر دبلوماسية غربية .

متشددون اندونيسيون يقاتلون في سوريا

*اندونيسيا أيضا أعربت عن تخوفها من انضمام مواطنيها إلى متطرفين آخرين يقاتلون في سوريا خشية ان يساهموا في إعادة إحياء أنشطة الجماعة المتشددة المسؤولة عن أبرز التفجيرات في هذا البلد .

 تخوف غربي من عودة مواطنين أوربيين يقاتلون في سوريا

*منسق الإتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف وصف ظاهرة انجذاب مئات الشباب إلى القتال في سوريا بالتطور المقلق وقال إنه يشكل تهديدا جديا لأمن الاتحاد الأوروبي .

رؤساء أجهزة مخابرات أمريكية: ارتفاع عدد المقاتلين الأجانب في سوريا

*يأتي ذلك في وقت أكدت فيه أجهزة المخابرات الأمريكية أن أكثر من سبعة آلاف متشدد أجنبي يقاتلون إلى جانب الجماعات المرتبطة بالقاعدة في سوريا ، جاؤوا من نحو 50 بلدا بينها دول كثيرة في أوروبا والشرق الأوسط،.

اتفاق بريطاني ـ فرنسي على تعقب المتشددين الذين يتوجهون لسوريا
*التخوف من توسع نفوذ هذه الجماعات المتطرفة إلى العالم
عقدت على إثره فرنسا وبريطانيا اتفاقا مشتركا لتعقب الجهاديين الذين توجهوا إلى سوريا للقتال والذين سيشكلون تهديدا أمنيا عند عودتهم إلى أوطانهم ، من خلال عمليات مشتركة لرصد تحركات هؤلاء المتشددين .

الدكتور انور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية