طرابلس , ليبيا , 16يناير , أمل الطباع ، أخبار الان –

في لقاء خاص مع اخبار الان قال نوري العبار رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا إن العدد الكلي للناخبين الذين سيدلون بأصواتهم في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، من داخل ليبيا بلغ مليوناً واربعة وثمانين الفا وخمسة وثلاثين ناخبا،معتبرا أن هذه النسبة ضئيلة ..

وعزا  العبار سبب عزوف المواطنين إلى إغلاق أربعة وعشرين  مركزا انتخابيا و6 مراكز بدرنه ومركز في مدينه بنغازي .. 

وأوضح نوري العبار، رئيس المفوضية أن نشر قوائم أو سجل الناخبين المبدئي في مراكز الانتخابات سيبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم، ويفتح باب الطعون خلال 3 أيام وتقدم الطعون إلى المحاكم المختصة.. مؤكدا أن الاقتراع لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور غير مسموح لغير المسجلين في هذه المرحلة.

 وأهاب رئيس المفوضية بالمرشحين، ضرورة اتباع لوائح المفوضية وتنفيذ حملاتهم الدعائية، وفق للقانون والتحلي بحس المسؤولية والتنافس الشريف.

 ودعا وزارتي الداخلية والدفاع والجهات الأمنية، ذات العلاقة لتوفير الأمن خلال تنفيذ هذه العملية الوطنية. قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار في مؤتمر صحافي: “موعد الانتخابات سيكون في النصف الثاني من شهر فبراير (شباط) المقبل”، مضيفاً أن “قوائم الناخبين ستنشر بعد فترة الإضافة والتعديل للطعن فيها وفق ما نص عليه قانون الانتخاب رقم 17 لسنة 2013”.

 وأكد العبار أن أبواب مراكز الانتخاب ستفتح أمام الناخبين في فترة الإضافة والتعديل، اعتباراً من 11 ولغاية 16 يناير (كانون الثاني) الحالي، ويحق للناخب في هذه الفترة أن يضيف اسمه إلى قوائم الناخبين أو يغير مركزه الانتخابي.

 يذكر أن لجنة صياغة الدستور في ليبيا تتكون من ستين عضواً، بواقع 20 عضواً بالتساوي للأقاليم الثلاثة “طرابلس وفزان وبرقة”. 

وبدأ المرشحون والمرشحات بالدوائر الانتخابية في طرابلس بالدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابهم في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد “لجنة الستين”.