طهران , ايران , 04 نوفمبر 2013 , وكالات —

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الاثنين ان قائدا في الحرس الثوري الايراني قتل في سوريا وذكرت وكالة انباء مهر ان محمد جمالي بكالي الذي يقاتل قرب مقام  شيعي قرب دمشق قتل قربه من دون ان تحدد تاريخ ذلك .ووفق الوكالة كان القائد ينتمي الى وحدة في الحرس الثوري ومقرها كرمان تضم ايضا في صفوفها الجنرال قاسم سليماني القائد الحالي لفيلق القدس المكلف العمليات العسكرية الخارجية.

وتتهم الدول الغربية وبعض الدول العربية ايران الحليف الرئيس الاقليمي لنظام الرئيس بشار الاسد، بتزويد قوات النظام السوري بالاسلحة وبدعم عسكري.
             
بدورها, تنفي طهران على الدوام بانها تنشر قوات في سوريا او تمد الجيش السوري بالاسلحة مؤكدة انها لم ترسل سوى “مستشارين” من فيلق القدس.
             
وتدعم ايران ايضا اقتصاديا وماليا سوريا وحزب الله الشيعي اللبناني الذي يشارك في المعارك الى جانب قوات النظام السوري ضد قوات المعارضة. وتشهد سوريا منذ اذار/مارس 2011 حركة احتجاج شعبية ضد النظام تحولت الى حرب  اوقعت اكثر من 120 الف قتيل بحسب منظمة غير حكومية.
             
هذا و ندد برلمانيون فرنسيون بـ”التورط الإيراني في الصراع الداخلي في سوريا” معتبرين طهران “شريكا في الجرائم الوحشية التي يرتكبها نظام دمشق بحق الشعب السوري”.

وقال عضو مجلس الشيوخ الفرنسي جان بيار ميشال ان النظام الإيراني يجب أن يحاسب على مشاركته في قمع الثوار والمدنيين السوريين العزل” مضيفا أن فرنسا ودولا غربية أخرى “تملك أدلة تثبت أن الدور الإيراني في الصراع داخل سوريا لا يقتصر على الدعم السياسي والاقتصادي لنظام الرئيس بشار الأسد، وإنما يشمل أيضا إرسال العتاد والمقاتلين إلى ميادين المواجهة في البلاد”.