جوبا، جنوب السودان، 22 اكتوبر 2013، وكالات

وصل الرئيس السوداني عمر البشير الى جوبا عاصمة جنوب السودان، في زيارة خاطفة يلتقي خلالها نظيره سيلفا كير، لبحث قضايا خلافية بين الدولتين الجارتين.
ومن المتوقع ان تسيطر التوتراتُ الحاليةُ بشأن منطقة ابيي المتنازع عليها، على جدول المحادثات التي تتناول ايضا النفط والاتهاماتِ المتبادلةَ بدعم المجموعات المسلحة، وهي مسائل لا تزال تتسبب بتوتر في العلاقات بين الدولتين بعد اكثر من عامين على تقسيم السودان في تموز/يوليو 2011.

وستكون هذه ثاني قمة بين الرئيسين في اقل من شهرين بعدما استضافت الخرطوم في 3 ايلول/سبتمبر قمتهما السابقة، وتأتي القمة المرتقبة في اعقاب تفاقم التوتر بين البلدين حول منطقة ابيي الحدودية بينهما والتي يتنازعان السيطرة عليها.

وكانت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” أفادت، الأحد الماضي، بأن البشير سيسافر على رأس وفد رفيع المستوى، يضم عددا من الوزراء والمسؤولين، سيبحثون الموضوعات “ذات الاهتمام المشترك والقضايا الحيوية” التي تربط البلدين.

وأكد وزير الخارجية السوداني على كرتي، أهمية الزيارة التي جاءت بدعوة من سيلفا كير، مشيرا إلى أنها ستبحث ” قضية ابيي وقرارات الاتحاد الإفريقي بخصوص ابيي”.
وكان البشير وافق في قمة ايلول/سبتمبر على عدم وقف تدفق نفط الجنوب عبر اراضيه حيث موانئ التصدير، واضعا بذلك حدا لشكوك استمرت ثلاثة اشهر، فضلا عن تعهده في تلك القمة تطبيق كل الاتفاقات المبرمة بين البلدين.

يذكر ان جنوب السودان تأسست عندما انفصلت عن باقي السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011