البحرين , 21 اكتوبر 2013 , وكالات

يستضيف متحف البحرين الوطني في المنامة معرضا لتاريخ المنسوجات القطنية والأزياء في روسيا منذ أواخر القرن الثامن عشر.
ويوثقُ معرضُ النسيج الروسي .. القطن المطبوع من الزخارف التقليدية إلى التصاميم الدعائية السوفيتية /مختلف خطوط اِلأزياء في روسيا منذ القرن الثامن عشر حتى القرن العشرين ويستمر المعرض ُفي متحف البحرين الوطني حتى الثامنَ من ديسمبر كانون الأول.

وجاء بموقع وزارة الثقافة البحرينية على الإنترنت أن المنسوجات القطنية المطبوعة الروسية تشتهر بتصاميمها الفريدة واستخدام طريقة الطباعة بالقوالب الخشبية في النقش عليها
وقالت فرانسيس ستافورد أخصائية المعارض بوزارة الثقافة البحرينية “لدينا أزياء صنعت طبفا للتصميم الأصلي ولدينا أيضا أربعة أزياء أصلية. لدينا في العرض أوشحة مختلفة للرأس استخدم فيها أسلوب الطباعة بكتل الخشب.”

وتشارك في المعرض المصممة الروسية إيلينا بيليفينا ببعض مبتكراتها التي تستخدم فيها الأساليب التقليدية وتضيف إليها لمسة عصرية.

وذكرت المصممة أنها تستوحي كثيرا من مبتكراتها من البيئة.

وقالت بيليفينا “كل الأفكار جاءت من خارج الجدرا.. ربما من الطبيعة أو من البحر أو من التقائي بأصدقائي أو أشياء أتخيلها. عندي أفكار كثيرة وخبرة كبيرة بهذا الأمر وعندي كثير من الإبداع في عملي. هذا نتاج روحي.”

وتعمل إيلينا بيليفينا في مجال تصميم الزخارف على المنسوجات القطنية منذ قرابة 30 عاما اكتسبت خلالها خبرة كبيرة بهذا المجال.

وقالت “أعمل في هذا المجال منذ 30 عاما وزرت 45 بلدا وشاركت في نحو 140 معرضا.”

ويقام المعرض بدعم من متحف إيفانوفو للقطن المطبوع ومؤسسة أو.إيه.أو تريخجورنايا الصناعية الروسية.