ليبيا,27 أغسطس,رويترز – هددت ليبيا يوم امس بأنها ستهاجم وتدمر أي ناقلة تصّدر النفط بطريقة غير قانونية بعد ان اطلقت قوات الاسبوع الماضي النار على ناقلة ترفع علم ليبيريا بالقرب من أكبر مرفأ لتصدير النفط الخام في البلاد./ وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الرزاق الشباهي  ان الناقلة التي سعت لتحميل نفط خام كان محتجون  يغلقون مواني التصدير الرئيسية في البلاد يحاولون بيعه بطريقة غير قانونية تمكنت من الفرار.واضاف الشباهي قائلا أنه تم وضع ثلاث قواعد جوية في درجة عالية من التأهب لضرب وتدمير أي ناقلة نفطية لا يكون لديها اتفاقات تعاقدية مع شركة النفط الوطنية في البلاد.

والسدر وهو أكبر بضعة مواني من بينها راس لانوف المجاور في شرق البلاد اغلقت في معظمها منذ نهاية يوليو تموز عندما أدت احتجاجات لحراس أمن وعمال للنفط يطالبون برواتب متأخرة ومطالب سياسية اخرى الي اغلاق حقول نفطية كثيرة.

وأدى هذا الي تراجع صادرات ليبيا وانتاجها من النفط الي أدنى مستوياتهما منذ الحرب الاهلية في 2011 التي اطاحت بمعمر القذافي مع هبوط الصادرات الي أقل من 400 ألف برميل يوميا. وقبل ذلك كانت طاقة التصدير تصل الي 1.25 مليون برميل يوميا.

وقال الشباهي ان القوات المسلحة الليبية كثفت دوريات خفر السواحل ووضعت ثلاث قواعد جوية في حالة تأهب مع تعليمات الي طائرات حربية بأن “تقصف” أي سفينة تقترب من المياه الليبية لمنع المبيعات غير القانونية من النفط الليبي.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع “لن تتردد وزارة الدفاع في الرد بأي طريقة ممكنة على كل من يحاول سرقة ثروة البلاد.”

وقالت ليبيا في وقت سابق هذا الشهر انها ستستخدم القوة العسكرية اذا اقتضت الضرورة لمنع حراس الامن المضربين من تصدير النفط بشكل مستقل.

وتقع الاحتجاجات بشكل رئيسي في الجزء الشرقي من ليبيا الذي يطالب بقدر اكبر من الحكم الذاتي منذ ان بدأت الانتفاضة ضد القذافي.