حماة ، سوريا ، 18 أغسطس ، أبو البراء الحموي – أفاد أبو البراء الحموي الناطق باسم مركز حماة الإعلامي في مداخلة مع أخبار الآن ان العمليات الأخيرة للجيش الحر في ريف حماة تهدف لفك الحصار عم حمص وريف حلب.
واستهدفت كتائب الجيش الحر بحسب الحموي تمركز لقوات النظام في باب الشرقي بريف حماة موقعا 5 قتلى في صفوف وشبيحة النظام، ما دفع قوات النظام للرد بالبراميل المتفجرة على قرى المدنيين في القرى الشرقية للمدينة.
في غضون ذلك شهدت أحياء مدينة حماة حملة دهم وإعتقالات طالت العديد من شبان المدينة، كما افاد الحموي ان اسعار المواد التموينية والغذائية في ارتفاع مستمر في ظل استغلال التجار الظروف الراهنة في المدينة.
وذكر مركز حماه الاعلامي ان الطيران الحربي التابع لقوات النظام يقصف بالبراميل المتفجرة قريتي رسم الورد وقصر ابن وردان الواقعتين في ريف حماه منذ صباح اليوم، كما يقصف بلدة عقرب في ريف حماه الجنوبي، ما أدى الى اصابة العشرات اغلبهم  من الأطفال .
وأضاف المركز ان الجيش الحر اقتحم قرية ً في ريف حماه الشرقي، وسط اشتباكات عنيفة مع قوات النظام على اطراف قرية بري الشرقي .
وفي مدينة حماه قال المركز إن قوات النظام تشن حملة دهم واعتقال، في حي باب البلد واحياء عديدةٍ اخرى.
وقال ناشطون سوريون إن استهدف في وقت سابق مطار حماة العسكري وحاجز الجمارك بصواريخ غراد. وقد أوردت شبكة شام أن قوات النظام قصفت أحياء جوبر وبرزة ومخيم اليرموك، وأنها تستعد لاقتحام المخيم. في حين قصفت بالمدفعية الثقيلة حي الحويقة وأحياء أخرى بمدينة دير الزور.
وأشارت شبكة شام إلى أن الجيش الحر تمكن من السيطرة على حاجز شيزر بالكامل المتمركز غربي مدينة محردة بريف حماة الغربي، وتمكن من قتل كل من فيه من جنود النظام وإحراق ما فيه من آليات واغتنام ما تبقى بداخله.
كما أفادت بأن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين عناصر من الجيش الحر وفي محيط حي القابون ومنطقة العباسيين في في محاولة من الجانبين لإحكام السيطرة على تلك المناطق، في حين استهدف الحر تجمعين للقناصة أحدهما بدمشق والثاني في وسط تواصل القصف والاشتباكات وحملات المداهمة.
واستهدفت قوات الجيش الحر تجمعا للقناصة فوق مبنى البلدية في حي القابون بدمشق، في ظل قصف قوات النظام مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين ومعظم أحياء جنوبي دمشق، وشنها حملة دهم واعتقالات في حي ركن الدين.