أنقرة، تركيا، 30 يوليو 2013, مهند حزيّن , وكالات

حذرت تركيا امس من موجة نزوح بشري هائلة من سوريا على دول الجوار قبل انقضاء العام الحالي بسبب ازدياد اعمال القتل والمجازر التي ترتكبها قوات النظام السوري في المدن والبلدات السورية.
وقال رئيس هيئة الكوارث وادارة الطواريء التركية ان اعداد النازحين واللاجئين من سوريا مرشحة للتصاعد في الاشهر القليلة المقبلة بسبب تفاقم المجازر اليومية في سوريا، مشيرا إلى أن الامم المتحدة اصدرت تحذيرات مسبقة الى دول الجوار السوري من استمرار تدفق النازحين بشكل سريع قبل نهاية العام الحالي مشيرا الى وجود نحو 5ر1 مليون نازح سوري في الخارج واكثر من خمسة ملايين اخرين في الداخل.
وذكر ان تفاقم المشهد الانساني في سوريا يعود الى ان “النظام السوري سيستغل انشغال العالم بالاوضاع في مصر لارتكاب مزيد من المجازر ضد الشعب السوري” موضحا ان الفارين من المجازر بدؤوا يتدفقون على دول الجوار.
واوضح ان تركيا ستواصل ايواء النازحين من سوريا واستقبال المزيد من الفارين مبينا ان عددهم تجاوز 200 الف شخص موزعين على 20 مخيما ومعسكر ايواء جنوبي البلاد الى جانب اكثر من 100 الف اخرين يقيمون في مدن عدة.
وقال ان اجمالي ما صرفته تركيا على اللاجئين السوريين فاق 5ر1 مليار دولار وانها بصدد افتتاح مزيد من المخيمات ومعسكرات الايواء لاستيعاب العديد من النازحين.
وافاد بان المساعدات الدولية التي قدمت لتركيا لمساعدتها على اغاثة اللاجئين السوريين بلغت حتى الان 116 مليون دولار منها 50 مليون دولار مقدمة من السعودية و45 مليون دولار من الامم المتحدة.
واضاف ان الاتحاد الاوروبي تعهد بتقديم مبلغ 30 مليون دولار” لكن لم يصل منه سوى سبعة ملايين دولار” داعيا المجتمع الدولي الى بذل الجهود لاغاثة اللاجئين السوريين في تركيا ودول الجوار.