الجيش السوري الحر يعلن سيطرته على بلدة خان العسل في ريف حلب الغربي

خلال تجوالنا في خان العسل إلتقى مراسلنا تمام حازم المقدم أبو عبد الرحمن قائدُ الفرقة التاسعة َ عشرة َ ورئيسُ غرفة عمليات خان العسل. وتحدث المقدم أبو عبدالرحمن عن تحركات الجيش الحر وعملياته في المنطقة والأهمية الإستراتيجية لبلدة خان العسل. كما تحدث أبو عبدالرحمن عن وجود قوات من حزب الله وإيرانيين وعراقيين تقاتل مع قوات النظام في المنطقة.

سيطر الجيش السوري الحر اليوم على بلدة خان العسل، أحدِ أبرز المعاقل المتبقية لقوات النظام في ريف حلب الغربي، بعد معارك عنيفة إستغرقت أياما.
 
وأشارت الأنباء إلى أن عدداَ من ضباط وقوات النظام إستسلموا أثناء تمشيط الجيش الحر للبلدة, فيما تستمر الإشتباكات على بعض الأطراف الجنوبية .    
           
وحاول الجيش الحر مرارا الاستيلاء على خان العسل خلال الاشهر الماضية، وتمكن من السيطرة على بعض المواقع من دون ان ينجح في بسط سيطرته عليها.
             
ووقعت ابرز المعارك في خان العسل في مطلع آذار/مارس عندما سيطرالجيش الحر على مدرسة الشرطة الواقعة عند طرف البلدة بعد معركة تكبد خلالها الطرفان حوالى مئتي قتيل واستغرقت ثمانية ايام. كما سيطروا على اجزاء اخرى من البلدة ليخسروها بعد ايام قليلة.
             
وفي 19 آذار/مارس، تبادل الطرفان الاتهامات باطلاق صاروخ يحمل ذخيرة كيميائية على خان العسل ما تسبب بمقتل حوالى ثلاثين شخصا، مع وجود معلومات متضاربة حول حصيلة الضحايا.
             
وشكلت الامم المتحدة على الاثر لجنة للتحقيق في مسالة استخدام الاسلحة الكيميائية المحظورة في النزاع السوري. الا ان اللجنة لم تتمكن من دخول سوريا بسبب اشتراط السلطات اقتصار التحقيق على خان العسل، بينما طلبت الامم المتحدة السماح لها بالتنقل في كل سوريا.
             
 مواضيع أخرى:
الإتحاد الأوروبي يضع حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية
قتلى وجرحى في إشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه في مصر
توفيق .. طفل سوري مصاب بمرض في الكبد وأسرته تعجز عن تحمل مصاريف علاجه……
كيف أثرت سلباً أعمال حزب الله في لبنانَ واللبنانيين؟

قريباً.. أول قناة فضائية مختصة بالمرأة السعودية