قال مسؤول أمني ليبي إن مسلحين قتلوا عقيدا متقاعدا بالجيش في مدينة درنة شرق البلاد والمعروفة بتواجد ميليشيات مسلحة بداخلها. واضاف المسؤول إن مسلحين قتلوا العقيد المتقاعد عبد اللطيف امداوي المزيني أثناء قيادته سيارته في المدينة.
 
 وتعد هذة أحدث عملية اغتيال لمسؤول أمني ، في ظل انتشار الاسلحة والعصابات المسلحة عقب الثورة التي اطاحت بالقذافي في عام الفين واحد عشر.

ويذكر أن بعثة من الأمم المتحدة بالاضافة الى الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي تعمل لتقديم المشورة والمساعدة للحكومة الليبية بشأن برامج نزع سلاح وتسريح وإعادة إدماج المقاتلين الثوار. وقد قامت البعثة بتيسير اجتماعين تنسيقين دوليين لتبادل المعلومات حول برامج للثوار بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية، والدفاع ، ووزارة العمل، وهيئة شؤون المحاربين لإعادة التأهيل والتنمية.

وقد تم خلال الاجتماعين مناقشة خيارات متعلقة بمشاريع المساعدة المقدمة من قبل المجتمع الدولي والتي يمكن أن تستهدف الثوار. وبداية من شهر أكتوبر/تشرين أول، ستعقد البعثة اجتماعات شهرية بخصوص نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وذلك لتعزيز التنسيق بين الأطراف الدولية، ولتعزيز التوافق مع أولويات البلد المضيف.

وقامت البعثة من 26 يونيو/حزيران إلى 9 يوليو/تموز بتوظيف خبيرين لهيئة شؤون المحاربين بغية تدريب ما يقرب 200 فرد في مجال الاستشارة النفسية الاجتماعية ولتقييم احتياجات بناء القدرة المستقبلية. وبالنظر للطلب الكبير على خدمات الاستشارة النفسية الاجتماعية بين المقاتلين الثوار، تعمل البعثة مع منظمة الصحة العالمية على تحديد منظمة شريكة تستمر في تقديم التدريب في هذا المجال. 

ويظل إعادة إدماج عدد كبير من الثوار إحدى القضايا الأكثر إلحاحاً وصعوبة للحكومة. ويتوجب أن تتعدي برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة إدماج الثوار في قوات الأمن، إلى برامج أشمل تتضمن برامج اقتصادية واجتماعية. وقامت البعثة في شهر أغسطس/آب بناء على طلب من الحكومة الليبية مسودة اختصاصات لتأسيس اللجنة العليا لنزع السلاح والتسريح وإعادة إدماج الثوار. وتقترح هذه الاختصاصات التفويض والهيكل المحتملين لهذه اللجنة. وسيتمثل هدفها الرئيسي في ضمان تخطيط عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج على نحو تنسيقي من قبل جميع الوزارات والوكالات، والتأكيد على أن تمثيل المجتمع المدني مدار بشكل ممتاز، وموضح على نحو جلي للشعب الليبي. وستستمر البعثة وفريق الأمم المتحدة في ليبيا في تقديم المشورة والمساعدة للسلطات الليبية في المجالات الأكثر إلحاحاُ بشأن نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج.