إيلون ماسك يطلق برنامج “غروك” الذكاء الاصطناعي

منذ إطلاق روبوت الدردشة الشهير ChatGPT قبل نحو عام، أصبحت هذه التقنية موضع منافسة شرسة بين الشركات العملاقة بالقطاع، وفي مقدّمتها غوغل ومايكروسوفت،  وميتا (فيسبوك سابقًا).

وكشف الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس شركة xAI المتخصصة في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، عن وصول نسخة تجريبية من أول روبوت للدردشة من تطوير شركته، يحمل اسم “غروك” Grok.

وأوضح مالك شركتيْ تسلا وسبيس إكس ومنصة إكس، أن غروك يتمتع بإمكان الوصول إلى المعلومات عبر إكس (تويتر سابقا) في الوقت الفعلي، مما يوفّر له خاصيّة مهمة تُميّزه عن النماذج الأخرى.

وسيتاح روبوت الدردشة الجديد في البداية حصرا للمشتركين في الصيغة الأغلى لمنصة إكس.

ويتطلع إيلون ماسك إلى منافسة روبوت الدردشة الشهير ChatGPT  الذي طورته شركة OpenAI، بالإضافة إلى منافسة شركات أخرى مثل غوغل وميتا، عبر روبوت الدردشة المتكامل مع منصة إكس.

ماذا تعني كلمة “غروك”

وتعني كلمة “غروك”، بالإنجليزية العامية “الفهم العميق والحدسي”، واستُخدمت هذه الكلمة في رواية الخيال العلمي Stranger in a Strange Land (غريب في أرض غريبة) للكاتب روبرت هينلين عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

منافس ChatGPT.. كل ما تود معرفته عن روبوت إيلون ماسك الجديد "غروك"

وأشار إيلون ماسك إلى أن غروك سيكون فور إصدار النسخة التجريبية منه متاحاً لجميع مشتركي بريميوم على إكس.

وكانت الشبكة الاجتماعية التي اشتراها ماسك قبل عام، قد أطلقت، الأسبوع الماضي، خدمة “بريميوم” الجديدة التي يبلغ رسم الاشتراك فيها 16 دولارًا شهريًا، وتوفّر لمستخدميها امتيازات إضافية (دون إعلانات، وفاعلية أكبر للمنشورات، وسوى ذلك).

مميزات “غروك”

وعلى الرغم من إنشاء هذا الروبوت في غضون بضعة أشهر فقط، يدعي إيلون ماسك أن قدرات Grok تنافس أحدث النماذج من  ميتا، التي أصدرت نموذج LLaMA 2 في يوليو الماضي.

ويتمتع الروبوت Grok بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات من إكس التي اشتراها ماسك قبل عام بـ44 مليار دولار.

ويمنح هذا الأمر Grok ميزة كبيرة مقارنةً بالنماذج الأخرى المعتمدة إلى حد كبير على الأرشيفات القديمة لبيانات الإنترنت.

منافس ChatGPT.. كل ما تود معرفته عن روبوت إيلون ماسك الجديد "غروك"

وأوضح إيلون ماسك أن روبوت الدردشة يحب السخرية ويستجيب مع القليل من الفكاهة، على أمل أن تمنح هذه الأمور Grok شخصية فريدة تسمح له بالتميّز في سوق مزدحمة بشكل متزايد.

وقالت xAI عند إعلانها النسخة الاختبارية المبكرة جدًا من Grok: “يجيب روبوت الدردشة عن الأسئلة التي ترفضها معظم الأنظمة الأخرى للذكاء الاصطناعي”.

ونشرت xAI عبر حسابها على “إكس” تفاصيل بشأن روبوتها الأول للدردشة، قائلة: “غروك هو برنامج ذكاء اصطناعي مطور ومدرب على رواية Guide to the Galaxy الشهيرة، مما يجعله يتمتع بحس دعابة وسخرية فائق، سيظهر ذلك في الإجابة عن تساؤلات المستخدمين”.

وعبر حسابة على منصة إكس، نشر ماسك مثالًا واضحًا على نبرة “غروك” المرحة مع لقطة شاشة لبروبوت الدردشة الآلي يطلب منه دليل “خطوة بخطوة” لصنع الكوكايين.

وتشمل الخطوات الأربع الموضحة في الرد “الحصول على شهادة في الكيمياء” و”إنشاء مختبر سري في مكان بعيد”.

ومع ذلك، يضيف برنامج الدردشة الآلي في النهاية: “أنا فقط أمزح! من فضلك لا تحاول فعلا صنع الكوكايين. إنه أمر غير قانوني وخطير، وهو أمر لا أشجعه على الإطلاق”.

كيف يعمل؟

قال فريق xAI إن Grok مدعومًا بنموذج لغوي كبير يسمى Grok-1، وهي التقنية الأساسية وراء روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وفق صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وأضاف إن قدرة Grok على الرد على الاستفسارات وحل مسائل الرياضيات في المدارس المتوسطة أو إظهار المنطق تشبه قدرة OpenAI’s GPT-3.5، وهو النموذج الذي كان يدعم الإصدار الأولي من ChatGPT عندما تم إطلاقه في نوفمبر من العام الماضي.

وأوضحإيلون ماسك أن غروك اجتاز امتحان الرياضيات النهائي في المدرسة الثانوية المجرية بدرجة C.

ومع ذلك، اعترفت شركة xAI أيضًا بأنها لا تستطيع مجاراة أقوى نموذج من الروبوت ChatGPT، وهو GPT-4، لأن هذا النموذج لا يتم تجاوزه إلا من خلال النماذج التي تم تدريبها باستخدام كمية أكبر بكثير من بيانات التدريب وموارد الكمبيوتر مثل GPT-4.

وذكر فريق xAI أن Grok أصبح متاحًا لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة كنموذج أولي، مضيفًا أنه سيتم طرح “قدرات وميزات جديدة” في الأشهر المقبلة.

مثير للإعجاب

من جانبه، قال ناثان بينيش، مستثمر الذكاء الاصطناعي في شركة إير ستريت كابيتال والمؤلف المشارك لتقرير حالة الذكاء الاصطناعي، إن المعايير تشير إلى أن أداء غروك كان “مثيرًا للإعجاب نظرًا لصغر حجمه نسبيًا وحقيقة أنهم طوروه في غضون بضعة أشهر فقط”.

وأضاف لصحفية “فاينانشال تايمز”: “لكن بالنظر إلى أن الشركة مملوكة لأغنى رجل في العالم ولديها إمكانية الوصول إلى عشرات الآلاف من وحدات معالجة الرسوميات وأفضل المواهب، فإنك تتوقع شيئًا جيدًا”، في إشارة إلى رقائق وحدة معالجة الرسومات (GPU) اللازمة لتدريب النموذج اللغوي الذي يقف وراء الروبوت.

وخرجت شركة xAI للنور في مايو الماضي، وأعلن إيلون ماسك أنها ستركز على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي “تسهل على البشر فهم الكون”، وينعكس ذلك في أن روبوت “غروك” مدرب على فكرة وأحداث رواية Guide to the Galaxy، والتي تحكي عن بشري، ينتقل في رحلة للفضاء مع صديقه الفضائي، ويخوضون أحداثاً متفرقة في الكون، مستكشفين أسراره، في إطار ساخر.

وشركة xAI  ليست المحاولة الأولى لماسك في سوق الذكاء الاصطناعي، حيث أن الملياردير الأميركي كان من مؤسسي شركة OpenAI، وقد أسهم بقرابة 100 مليون دولار في دعم أبحاثها، بحسب تغريدة له، إلا أنه غادرها بعد أن رفض أحد مؤسسيها ومديرها الحالي، سام ألتمان، طلب ماسك بأن يكون مديراً تنفيذياً للشركة، والتي كانت في ذلك الوقت غير هادفة للربح.