كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل التعليم؟

مع انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، تصاعد استخدامها في العملية التعليمية بطرق مختلفة، بهدف تحسين تجربة التعلم للطلاب.

وبشكل عام، يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير إيجابي كبير على العملية التعليمية من خلال تحسين جودة التعليم وجعله أكثر شمولاً.

وقد زود ظهور هذه التكنولوجيا المتقدمة المعلمين والمتعلمين على حد سواء بأدوات لتبسيط عملية التعلم، مما يجعلها أكثر جاذبية وتخصيصًا.

ومع تزايد دمج الذكاء الاصطناعي في تقنيات التعليم، من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمية للذكاء الاصطناعي في التعليم إلى 21.52 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 45.21 في المائة، وفقًا لتحليل أبحاث السوق التي تم التحقق منها، حسبما ذكرت يرفان بيرلا، مؤسس ومدير منصة (Birla Brainiacs) للتكنولوجيا التعليمية في الهند بصحيفة “تلغراف” الهندية.

الذكاء الاصطناعي.. كيف يجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية؟

تغيير النهج التقليدي

يقول نيرفان بيرلا: “لقد كان التعليم هو حجر الأساس للتقدم البشري، فهو يعزز الفكر ويمنح الأفراد كفاءات دائمة. ومع ذلك، فإن النهج التقليدي للتعليم الذي يناسب الجميع غالبًا ما يترك الطلاب في صراع مع مستويات متنوعة من الفهم والمشاركة.

وأضاف: “عندما لا تتوافق المادة مع أساليب التعلم المفضلة لديهم، يمكن أن يصبح الطلاب غير مندمجين، مما يشكل تحديات للمعلمين الذين يهدفون إلى صياغة مناهج دراسية شاملة ومحفزة، ولتحويل المشهد من خلال بناء مسارات تعليمية مخصصة للطلاب بناءً على ميولهم التعليمية المختلفة، ظهر الذكاء الاصطناعي كقوة قادمة”.

ويواصل بيرلا حديثه: “لقد ولت الأيام التي كان فيها التعليم مقتصرًا على جدران الفصول الدراسية، والكتب المدرسية، والحضور المادي. اليوم، أدركت المؤسسات التعليمية إمكانات الذكاء الاصطناعي، مما يوفر للطلاب والمعلمين عددًا كبيرًا من موارد التعلم المعززة رقميًا. لا توفر هذه الموارد طرق تدريس جذابة وفرص تعلم ديناميكية فحسب، بل تعزز أيضًا النمو والتطور الشامل”.

الذكاء الاصطناعي في التعليم

يعمل الذكاء الاصطناعي على تمكين المعلمين من فهم نقاط القوة والضعف لدى كل طالب، مما يمكنهم من تصميم التعليمات وفقًا لذلك. وبالتالي، يمكن للمعلمين تخصيص تجارب التعلم لتلبية متطلبات الطلاب المحددة واهتماماتهم وميولهم التعليمية من خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويمكن الذكاء الاصطناعي تعزيز تجربة التعلم الشخصي للطلاب اعتمادًا على ميولهم التعليمية عبر الوسائل التالية:

منصات التعلم التكيفي

تكتسب منصات التعلم التكيفي، التي يدعمها الذكاء الاصطناعي، شعبية كبيرة في الهند، وتعمل هذه المنصات على إعادة معايرة مدى تعقيد المهام والاستفسارات بناءً على أداء الطالب الفردي.

وتعمل منصات التعلم التكيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي على تحليل بيانات الطلاب، مثل أدائهم ونقاط القوة والضعف ووتيرة التعلم.

وبناءً على هذه البيانات، يمكن للنظام أن يوفر لكل طالب مسارًا تعليميًا فرديًا يقدم الأنشطة والأدوات والمحتوى المصمم خصيصًا لتلبية احتياجاته الفردية.

هناك العديد من الأمثلة على منصات التعلم التكيفي التي يدعمها الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك:

Duolingo: هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدم دروسًا في اللغات، تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب، ثم تخصيص دروس اللغة وفقًا لذلك.

Khan Academy: هي منظمة غير ربحية تقدم دورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت في مجموعة متنوعة من الموضوعات، تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء خطط دروس مخصصة لكل طالب.

Udacity: هي شركة تقدم دورات تدريبية عبر الإنترنت في مجال التكنولوجيا، تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقييم أداء الطلاب وتقديم التعليقات لهم.

الرؤى المعتمدة على البيانات

ليس من المستغرب أن يقوم الذكاء الاصطناعي بفحص مجموعة متنوعة من منصات التعلم، بما في ذلك التفضيلات البصرية والسمعية والمنطقية.

وبعيدًا عن تفضيلات التعلم، يقوم الذكاء الاصطناعي بجمع البيانات وتقييمها باستمرار لتزويد المعلمين برؤى حول تقدم الطلاب.

وبالتالي، يمكن للمعلمين الحصول على رؤى مهمة من هذه البيانات لفهم كل طالب بشكل أفضل، ويمكنهم الاستفادة من تلك الرؤى لتحديد كيفية تخصيص تجارب التعلم للطلاب. وقد أصبح هذا ممكنا بفضل التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أنظمة التدريس الذكية (ITS)

أنظمة التدريس الذكية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، هي أنظمة تعليمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة تعليمية مخصصة لكل طالب.

يمكن لتلك الأنظمة تحليل بيانات أداء الطلاب واهتماماتهم وتفضيلاتهم، ثم استخدام هذه المعلومات لإنشاء خطط دروس وتقييمات مخصصة. يمكن أن يساعد هذا في ضمان أن يتعلم كل طالب بالطريقة التي تناسبه بشكل أفضل.

ومن خلال الاستفادة من خوارزميات التعلم الآلي، تعمل هذه الأنظمة على تكييف المحتوى بناءً على أداء الطالب، مما يوفر تعلمًا مخصصًا.

يعزز هذا النهج المشاركة، ويقدم تعليقات في الوقت الفعلي، ويستوعب احتياجات التعلم المتنوعة، ويعزز بيئة تعليمية تفاعلية ومصممة خصيصًا.

الذكاء الاصطناعي.. كيف يجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية؟

المسارات التعليمية الفردية

توفر الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للطلاب مسارات تعليمية مخصصة تعتمد على أهدافهم واهتماماتهم ومعارفهم الحالية.

وتضمن هذه الأنظمة تقديم التحديات والدعم المناسبين للطلاب، وتعديل المناهج الدراسية والوتيرة وفقًا لاحتياجاتهم، وتحسين نتائج التعلم الخاصة بهم.

وفي حين أن الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانات هائلة، يظل المعلمون البشريون محوريين في إنشاء بيئات تعليمية داعمة وملهمة.

إن دمج الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية لديه القدرة على تقديم تعليم أكثر فعالية ومخصصًا لكل طالب.

ويرى نيرفان بيرلا أن صعود الذكاء الاصطناعي في التعليم سيستمر دون أي علامات على التراجع، إنه عصر التعلم الشخصي المنسق بواسطة الذكاء الاصطناعي، الذي سيحدث ثورة في عملية التعلم للطلاب ويغير الطريقة التي ينقل بها المعلمون المعرفة”.

ويضيف أن “التآزر بين التكنولوجيا والتعليم يبشر بمستقبل أكثر إشراقا، حيث يتم رعاية نقاط القوة الفريدة لكل طالب، وتعزيز التنمية الشاملة والإنجازات المُحققة”.