المغرب.. تأثيرات نفسية كبيرة على جيل الشباب مع ارتفاع نسب البطالة

على الرغم من انخفاض معدل البطالة في المغرب في الربع الثالث لهذا العام بمعدل 0,4 نقطة مقارنة بنظيره من عام 2021، إلا إن معدلات البطالة تبقى مرتفعة في المملكة المغربية، وخاصة بين أوساط الجيل الشاب، ومع هذا الانخفاض سجلت نسبة البطالة 11,4% على مستوى البلاد.

يسعى عادل من مدينة تطوان، شمال البلاد، لإيجاد عمل جديد بعد فقدانه عمله السابق في مجال الفندقة والسياحة على إثر الأزمة الاقتصادية التي خلفتها أزمة كورونا في مختلف أنحاء العالم.

المغرب

ويقول عادل لبرنامج “تلي تيرابي” إن تأثيرات أزمة كورونا على قطاع العمل دفعت الشباب بالتفكير في الهجرة أو “الانتحار” نتيجة لليأس على حد قوله، ودمرت أحلامه في تحقيق استقرار لعائلته، زوجته وابنه.

الأموال التي جمعها عادل خلال عمله السابق صرفها في البحث على عمل جديد، الأمر الذي أرهقه على مختلف الصعد خاصة النفسي والاجتماعي، مؤكدا أنه لم يفقد الأمل في إيجاد عمل جديد ضمن تخصصه في السياحة والسفر، آملا أن تمر مرحلة التعافي من أزمة كورونا في مدينة تطوان بشكل سريع.

المغرب

يبلغ معدل البطالة في المغرب، خصوصاً ‏في صفوف الشباب البالغين من العمر بين 15 و24 سنة، حدود 31.8%، الأمر الذي خلف تبعات نفسية بين أوساط هذا الجيل وفقا للدكتورة محجوبة لعوينة، باحثة علم نفس، والتي قالت لبرنامج “تلي تيرابي” إن التأثيرات النفسية لأزمة كورونا وارتفاع نسب البطالة بين الشباب كبيرة تصل إلى مرحلة الإكتئاب والوسواس القهري، مشيرة إلى أن بعض الحلول اليوم المطروحة هي عبر العمل الإلكتروني أو العمل عن بعد.

شاهدوا أيضا| هل تتحقق الفرصة للطلاب العرب بالانخراط بالذكاء الاصطناعي؟