المحكمة الدولية: ما يحدث في أوكرانيا جرائم ضد الإنسانية

  • سيتم فتح التحقيق في أسرع وقت
  • رئيس أوكرانيا تقدم أمس بشكوى ضد روسيا

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الاثنين، أنه سيفتح “في أسرع وقت” تحقيقًا في شأن الوضع في أوكرانيا، متحدثا عن ارتكاب “جرائم حرب” و”جرائم ضد الانسانية”.

وقال المدعي العام كريم خان في بيان: “أنا واثق بأن ثمة قاعدة منطقية للاعتقاد أن جرائم حرب وجرائم مفترضة ضد الإنسانية تم ارتكابها في أوكرانيا” منذ العام 2014.

وكان فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا قد اعلن أنه تقدم بشكوى رسمية ضد روسيا في المحكمة الدولية وذلك بعد الغزو الروسي على بلاده والذي بدأ فجر الخميس.

وكتب زيلينسكي على حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، إن أوكرانيا تقدمت طلبًا ضد روسيا إلى محكمة العدل الدولية (ICJ).

وذكر أيضاً زلينيسكي في التغريدة التي كتٌبت باللغة الإنجليزية: يجب أن تتحمل روسيا مسؤولية التلاعب بفكرة الإبادة الجماعية لتبرير العدوان.

وأضاف: “نطلب قرارًا عاجلاً يأمر روسيا بوقف نشاطها العسكري الآن ونتوقع أن تبدأ المحاكمات الأسبوع المقبل”.

وكان زيلينسكي قد أعلن أنه تحدّث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو المُتحالف مع موسكو والذي استخدمت روسيا أراضي دولته كقاعدة خلفية لغزو بلاده.

وقال زيلينسكي عبر فيسبوك: “تحدّثت مع ألكسندر لوكاشنكو”، دون أن يُعطي تفاصيل إضافية، في وقت تصرّ روسيا على إجراء مفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروس حيث يرفض زيلينسكي التفاوض مع الروس، مفضّلًا أي دولة أخرى لإجراء المحادثات.