كيم جونغ أون بدا عليه معاناته من أزمة صحية خلال فيديو تم بثه 

  • متابعة مستمرة من وكالات الإستخبارات العالمية لصحة كيم جونغ
  • الكوريون الشماليون حزينون لرؤية كيم جونغ “هزيل”

أظهر فيلم وثائقي كوري شمالي تم بثه اليوم الثلاثاء، كيم جونغ أون وهو يعرج – يسير وكأن هناك مشكلة في قدمه –  فيما ظهر رئيس كوريا الشمالية الذي يواجه مصاعب كثيرة مع المجتمع الدولي، أنحف بشكل ملحوظ.

وظهر كيم في إحدى مراحل الفيلم، وهو يكافح من أجل السير على سلالم مؤقتة خلال زيارة إلى موقع بناء ممطر.

لم يشر الفيلم مباشرة إلى فقدان كيم للوزن، لكنه بدا أنحف بشكل متزايد في صور وسائل الإعلام الحكومية الأخيرة. في يونيو / حزيران، حيث قالت وسائل إعلام رسمية إن الكوريين الشماليين “حزينون” لرؤية كيم “هزيل”، في رسالة نادرة من هذا القبيل، بعد أن ظهر مرة أخرى بعد غياب عن أعين الجمهور لمدة شهر تقريبًا.

كيم جونغ

كيم جونغ أون بدا نحيفاً بشكل ملحوظ في آخر ظهور له

وتحظى صحة كيم جونغ بمراقبة وسائل الإعلام الدولية ووكالات الاستخبارات والخبراء، عن كثب بسبب قبضته الشديدة على السلطة وعدم اليقين بشأن خطط الخلافة.

كما أظهر الفيلم الوثائقي أيضًا كيم جونغ وهو يشاهد شروق الشمس بمفرده أثناء ركوب حصان أبيض على الشاطئ.

وفي رحلة أخرى، شوهد مع مسؤولين عسكريين من بينهم باك جونغ تشون، رئيس الأركان العامة للجيش الشعبي الكوري، تلاه مقطع من الدبابات تجري تدريبات بالذخيرة الحية.

وتضمن الفيلم صورا نادرة لناطحة سحاب جديدة من 80 طابقا ومنطقة سكنية كبيرة وكذلك بعض المقاطع والصور لمعرض دفاعي في أكتوبر وتجارب صاروخية سابقة.

في ديسمبر، قال كيم إن الحزب الحاكم حقق بعض النجاح في تنفيذ خطة اقتصادية مدتها خمس سنوات كشف النقاب عنها في أوائل العام الماضي، لكنه حذر من “صراع عملاق للغاية” هذا العام، مستشهدا بالوباء والصعوبات الاقتصادية.