أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

هاجم وزير الدفاع الأسبق، جيم ماتيس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على خلفية تعامله مع أزمة مقتل جورج فلويد التي فجرت موجة احتجاجات اجتاحت عشرات المدن الأمريكية. وقال ماتيس إن “دونالد ترامب هو أول رئيس أمريكي أراه في حياتي لا

يحاول توحيد صفوف الشعب الأمريكي ولا يتظاهر حتى بالمحاولة، لكنه على العكس حاول تقسيم الشعب”. حسب بيان لماتيس نشرته صحيفة “ذي أتلانتيك”.

وحذر ماتيس من أن البلاد تشهد “نتائج 3 سنوات من الجهد المتعمد لتقسيم الأمريكيين دون قياده ناضجة”، موضحاً أن الشعب “يمكن أن يتحد بدونه (بدون ترامب) بالاعتماد على نقاط القوة الكامنة في المجتمع المدني الأمريكي”. أضاف: “هذا لن

يكون سهلا، كما رأينا خلال الأيام القليلة الماضية، لكننا مدينون لمواطنينا وللأجيال السابقة التي نزفت للدفاع عن مبادئنا”

وشدد ماتيس على متابعته للأحداث المتصاعدة في البلاد وقال:”تابعت بغضب واستياء الأحداث التي جرت خلال هذا الأسبوع”، مدافعا عن المحتجين الذي يسعون لـ”المساواة في الحقوق”.

وكان ماتيس قد شغل منصب وزير الدفاع في إدارة ترامب، قبل أن يتقدم باستقالته بعد قرار الرئيس الأمريكي سحب قواته من سوريا، وحذر ماتيس وقتها من إفساح المجال لروسيا وإيران للعب دور أكبر في سوريا على حساب الدور الأمريكي.

في المقابل رد ترامب على هجوم ماتيس عبر تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”. وقال: “ربما كان الشيء الوحيد المشترك بيني وبين أوباما هو أننا تشرفنا بطرد جيم ماتيس”.

ويعتبر ماتيس أحد أبرز الجنرالات الذين خدموا في مشاة البحرية الأمريكية، ويتمتع بسمعة جيدة في البلاد. ويعتبر بيان ماتيس أول انتقاد يوجهه وزير الدفاع السابق للرئيس الأمريكي منذ مغادرة منصبه.

وكان الرئيس الأمريكي قد لوح بنشر الآلاف من الجنود في المدن الأمريكية التي تشهد مظاهرات منذ أسبوع تخللتها أحداث شغب، إلا أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أعلن في تصريح مناقض لموقف البيت الأبيض، أنه لا يشجع نشر جنود الجيش

في المرحلة الراهنة. مطالباً بتجاوز العنصرية ومحاكمة قتلة جورج فلويد.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

مارك إسبر: ندين عملية مقتل جورج فلويد ويجب أن نتجاوز العنصرية