أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

ما المقصود بضعف السمع عند الأطفال :

يعتبر ضعف السمع من الأمراض التي تهدد العديد من الأطفال ، وخصوصا حديثي الولادة، كما أوضح الدكتور عبدالله النقشبندي إستشاري أنف وأذن وحنجرة في مستشفى د.سليمان الحبيب .

أضاف أن ضعف السمع عند الأطفال من المهم جدا اكتشافه في مرحلة مبكرة,  وفي حال لم يتم اكتشاف مشكلة السمع منذ البداية سوف تؤثر على مسألة التحدث عند الأطفال . وقال الدكتور النقشبندي إن ضعف السمع عند الأطفال يتم تصنيفه حسب المسبب أو درجة الضعف.

وفي هذا الإطار لفت الدكتور النقشبندي الى ان تنصيف ضعف السمع عند الأطفال حسب المسبب :

1- الوراثة : إذ يمكن أن يكون ضعف السمع عند الأطفال نتيجة أسباب وراثية.

2- حاضنة الأطفال في المستشفيات : أوضح النقشبندي إنه في حال وضع الطفل في الحاضنة لفترة طويلة قد يؤثر ذلك سلبا على سمع الطفل.

3- التهابات ما بعد الولادة : أشار د. النقشبندي إلى أن  الإلتهابات المتكررة التي تصيب الطفل في المرحلة العمرية مابين سنتين وحتى 5 سنوات , بإمكانها أن تتسبب في مشكلة توصيلية في طبلة الآذن أو العُظيمات داخل الاذن الوسطى.

الكشف المبكر يساعد في إعادة السمع الى الطفل

Young doctor examining little boy in hospital

أما عن درجة ضعف السمع عند الأطفال :
1- الوضع الطبيعي: يسمع الطفل الصوت المنخفض حتى 20 ديسبل.

2- ضعف السمع الخفيف: عندما لا يستطيع الطفل سماع الهمس أو الكلام من مصدر بعيد أي حتى 25-40 ديسبل.

3- ضعف سمع متوسط: يعتبر الطفل مصاباً بضعف سمع متوسط,  إذا استطاع فهم الكلام عند النظر إلى وجه المتحدث، أو سماع الكلام القريب على أنّه همسات من 40-55 ديسبل.

4- ضعف سمع متوسط الشدة: إذا استطاع فهم الصوت المرتفع، وكان لديه اضطرابات في النطق, يكون ضعف سمعه متوسط الشدة 56-70 ديسبل.

5- ضعف سمع عميق: عندما يسمع الأصوات العالية لكنه لا يشعر بالذبذبات الناتجة من الأصوات، كما أنّه يعاني من عجز لغوي ويحتاج إلى لغة الإشارة للتواصل مع الآخرين أي 91 ديسبل فأكثر , كذلك يحتاج الطفل إلى زراعة قوقعة في الآذن

هذا وقد سلط الدكتور عبدالله النقشبندي الضوء على إمكانيات مستشفى د.سليمان الحبيب وأحدث التقنيات المتاحة التي تساهم في علاج مشكلات ضعف السمع عند الأطفال , ومن أبرزها توفر جميع الأجهزة المطلوبة لقياس درجات السمع ولكافة الأعمار فضلا عن الكادر الطبي المتخصص.

 

اقرأ المزيد: إحذروا تعقيم المياه بـ”الكلور“.. الضرر كبير على الصحة!