أخبار الآن | بيروت – لبنان (متابعات)

توافد آلاف المتظاهرين إلى ساحة رياض الصلح في بيروت، الأحد، لليوم الرابع على التوالي، وسط مطالبات بالبدء في إضراب عام.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور توافد الآلاف إلى ساحة رياض الصلح ذات الرمزية الخاصة لدى اللبنانيين، فيما تحدثت تقارير إخبارية عن تزايد أعداد المتظاهرين نسبة إلى الآيام الماضية.

وتواصلت التظاهرات في بيروت وطرابلس وصيدا وصور والنبطية وبعلبك وغزير وجل الديب وغيرها من المناطق. وقرر المحتجون في مختلف المناطق المبيت في الشوارع.

دعوات للإضراب العام تزامناً مع توافد الآلاف إلى وسط بيروت

وكان المتظاهرون في لبنان جددوا دعواتهم إلى مواصلة الاحتجاجات والاعتصام، الأحد، وسط العاصمة بيروت وبقية المدن حتى تحقيق مطالبهم. وقد تم نصب بعض الخيام في ساحة رياض الصلح، حيث أكد المعتصمون مواصلة التظاهر لليوم الرابع على التوالي، والمبيت في الشوارع.

يأتي ذلك فيما احتفل المتظاهرون في جل الديب، بحسب ما نقلته “الوكالة الوطنية للإعلام”، بعدما أعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع استقالة وزرائه. وأكدوا البقاء في ساحة جل الديب والاستمرار في التظاهر حتى تحقيق مطالبهم، داعين أهالي المتن للانضمام إليهم اليوم.

كما احتفل المعتصمون في طرابلس بـ”استقالة وزراء القوات” بإطلاق المفرقعات النارية في الهواء.

دعوات للإضراب العام تزامناً مع توافد الآلاف إلى وسط بيروت

وأعلن حراك العسكريين المتقاعدين المشاركة بالاعتصام، ودعا كل اللبنانيين خاصة العسكريين المتقاعدين وعائلاتهم للمشاركة، الأحد، باعتصام مركزي في ساحة الشهداء، وكذلك أعلن اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان تأييده للحراك الشعبي.

كما دعا الاتحاد الوطني لنقابات العمال إلى الإضراب العام، معلناً استمراره “في دعم التحركات والمشاركة الفاعلة في الاعتصامات حتى تحقيق مستوى معيشي لائق للمواطنين، وعدم فرض أي أعباء إضافية عليهم، ومستمرون حتى تتوافر أطر متخصصة لمعالجة هذه الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد”.

وهددت رابطة موظفي الإدارة العامة في لبنان بالإضراب المفتوح وخطوات تصعيدية أخرى.

دعوات للإضراب العام تزامناً مع توافد الآلاف إلى وسط بيروت

وتقدم رئيس الحكومة سعد الحريري بورقة اقتصادية في صيغة مبادرة لإنقاذ الموقف في لبنان.

وتحدثت وسائل إعلام لبنانية عن أن رئاسة الجامعة اللبنانية أعلنت تعليق الدراسة وتأجيل الامتحانات إلى موعد لاحق.

دعوات للإضراب العام تزامناً مع توافد الآلاف إلى وسط بيروتمصدر الصورة: رويترز