الأطباء لا يعلمون كيف دخلت الذبابة إلى أمعاء الرجل

شعر العلماء في ولاية ميسوري بحيرة ودهشة عندما وجدوا ذبابة تعيش داخل أمعاء مريض.

وبحسب الديلي ميل جاء المريض البالغ من العمر 63 عامًا لإجراء فحص روتيني لسرطان القولون واكتشف الأطباء الذبابة في المنطقة المستعرضة أو العلوية للقولون.

وكانت العملية تسير كالمعتاد حتى وصل الأطباء إلى القولون المستعرض، وهي المنطقة الموجودة في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة، حيث عثروا على ذبابة سليمة تمامًا.

لغز حير الأطباء.. ذبابة تعيش في أمعاء رجل

صورة الذبابة في الأمعاء (ديلي ميل)

ويقول الأطباء إن كيفية وصول الحشرة إلى هناك كانت “لغزًا”، ولكن قد يكون ذلك بسبب الخس الملوث الذي تناوله الرجل في اليوم السابق.

وتضيف الصحيفة أن في المساء الذي سبق صيامه الذي دام 24 ساعة، تناول بيتزا وخسًا، لكنه قال إنه لا يتذكر وجود ذبابة في طعامه.

وفي حالات نادرة، يضع الذباب بيضه في الفواكه والخضروات التي نجت بعد ذلك من حمض المعدة وفقست في الأمعاء.

وكتب الأطباء عن الحالة، التي نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي إن “هذه الحالة تمثل اكتشافًا نادرًا جدًا بمنظار القولون”.

ويمكن للذباب ويرقاته أن تصيب الأمعاء البشرية في حالة تسمى طبيًا بالنغف المعوي، ويحدث هذا عندما يستهلك شخص ما طعامًا يحتوي على بيض الذباب واليرقات.

لغز حير الأطباء.. ذبابة تعيش في أمعاء رجل

وفي حالات نادرة، يمكن لهذه الذبابات أن تنجو من الحمض الموجود في المعدة ثم تصيب الأمعاء، وتنمو وربما تتحور إلى ذباب بالغ.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن بعض المرضى المصابين لا يعانون من أي أعراض، لكن آخرين يعانون من آلام في البطن والقيء والإسهال.

ولم يكن من الواضح ما هو الطعام الذي تناوله الرجل والذي كان موبوءًا بديدان الذباب، ولكن في السابق تم ربط ذلك بالموز الفاسد.

ففي حالة تم الإبلاغ عنها في الثمانينيات، تم نقل فتاة تبلغ من العمر 12 شهرًا في ولاية واشنطن إلى الأطباء بعد أن رأت والدتها “ديدانًا متحركة” في برازها. ولم يظهر هذا في البراز من أي فرد آخر من أفراد الأسرة.

وتوصل المحققون إلى أن الطفل قد تم إطعامه الموز الناضج الذي ظل معلقًا في سلة سلكية في المطبخ الذي كان بمثابة نقطة جذب للذباب.