أبرز الخرافات الصحية الشائعة

على مدار السنوات الماضية، انتشرت العديد من الخرافات الصحية، التي ظلت عالقة في أذهان البعض، وحرص المعظم على تجنب الوقوع في ممارسة هذه العادات التي يمكن، دون الوقوف على حقيقتها، أو حتى الأسباب التي جعلتها تنتشر بين الناس، حتى تحولت من مجرد خرافة إلى واقع يلتزم به الناس.

في هذا التقرير، سنقدم أبرز الخرافات الصحية الشائعة:

طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل

لطالما سمعنا المقولة الشائعة عند طقطقة الأصابع وأن هذا الفعل البسيط يمكن أن يضر بصحة مفاصل اليدين في مراحل لاحقة من العمر، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

بالرغم من وجود عدة تقارير تشير إلى أضرار فورية في الأصابع عقب طقطقتها، إلا أن هذا ناتج في الغالب عن إصابة مسبقة في الأصابع أو عن طقطقتها بشكل قاسي.

تشير الدراسات الحديثة أن طقطقة الأصابع بين الحين والآخر غير مضرة بشرط أن تتم بشكل لطيف، وأنه ليس هناك من ضرر حقيقي حتى بالنسبة للأشخاص الذين يطقطقون أصابعهم بشكل دائم.

طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل 

تشير الدراسات الحديثة أن طقطقة الأصابع بين الحين والآخر غير مضرة

شرب القهوة قد يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم

أثبتت الأبحاث الطبية أن الكافيين له خصائص طفيفة مدرة للبول وأنه بالفعل قد يؤدي إلى طرح كمية أكبر من السوائل عبر البول. إلا أن الأبحاث ذاتها أثبتت أن السائل الموجود في القهوة التي يحتسيها الشخص من شأنه أن يعكس آثار القهوة هذه على توازن السوائل في الجسم ويعوض ما يتم خسارته منها.

وفي دراسة تم نشرها في American Journal of Clinical Nutrition تبين أن الشخص العادي يطرح نفس كمية السوائل المعتادة سواءً شرب القهوة أو المشروبات الغازية أو الشاي أو مشروبات الطاقة أو الماء.

التنفس الاصطناعي الناجح يحتاج إلى التنفس الفموي (Mouth to Mouth)

أظهرت الدراسات والإحصائيات مؤخراً أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى الضغط على الصدر الإسعافي (Chest Compressions) الذي يتم إجراؤه من قبل مقدمي الرعاية الصحية الإسعافية أو الأشخاص غير المحترفين يمكن أن يكون نافعاً تماماً مثل التنفس الاصطناعي، إن لم يكن أفضل، الذي يتضمن إجراء التنفس بالفم من شخص لشخص.

الجلوس بالقرب من التلفاز قد يؤثر على صحة العينين

إذا كنت من محبي مشاهدة التلفاز لوقت طويل وتجلس بالقرب منه فلا داعي للقلق حول تدهور صحة عينيك أو تراجع قدرتك على النظر. من الصحيح أن الجلوس بالقرب من التلفاز قد يعرض العينين للإرهاق أو يتعبهما أو قد يتسبب بجفاف العين بسبب تراجع تواتر حركة الجفنين وترطيب العين، إلا أنه لا يؤثر سلباً على نظرك.

مع ذلك يفضل أن تجنّب عينيك هذا الإرهاق غير المطلوب وأن تجلس على مبعدة من التلفاز، وإذا أحسست أنك بحاجة للاقتراب من الشاشة لكي تتمكن من رؤية الصورة بشكل واضح فقد تكون تلك دلالة واضحة على حاجتك لزيارة طبيب العيون قريبا. بالإضافة إلى ذلك يفضل أن تريح عينيك من استخدام الشاشات بين الفترة والأخرى لتلافي أعراض الإرهاق هذه.

دليلك الشامل حول الخرافات الصحية الشائعة

الطعام الحار يسبب القرحة المعدية 

يمكن أن يسبب الطعام الحار الشعور بالحرق في الفم ولكنه لا يسبب القرحة المعدية. توصل العلم إلى أن القرحة المعدية تنتج بشكل عام جراء عدوى بكتيرية.

وتفيد التقارير الطبية أن بإمكانك تناول الطعام الحار دون خشية الإصابة بالقرحة إلا أن ذلك قد يساهم في جعل أعراض بعض الحالات المعدية أو المعوية أسوأ مثل تهيج القولون أو التهاب المعدة.

إذا كنت تعاني مسبقاً من القرحة المعدية فيفضل بالفعل الابتعاد عن الطعام الحار.

دليلك الشامل حول الخرافات الصحية الشائعة

على جميع البالغين تناول جرعة يومية من الفيتامينات والمتممات الغذائية

في مراجعة لـ 84 دراسة في مجلة (Preventive Services Task Force) في الولايات المتحدة الأمريكية تبين أنه لا يوجد دليل علمي إلى وجوب تناول الفيتامينات المتعددة بشكل يومي من قبل البالغين (عدا النساء الحوامل) في حال عدم وجود حالة صحية تستدعي ذلك وأنه من الأفضل اتباع حمية غذائية غنية بالفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بدلاً عن ذلك.

تبقى العلكة (اللبانة) في الأحشاء لمدة 7 سنين

من الطبيعي أن ابتلاع العلكة أمر غير محمود، ولكن مع ذلك قد يحصل بالفعل خصوصاً من قبل الأطفال، أما ما هو غير صحيح هو أن العلكة تبقى في الجهاز الهضمي لسنين.

من الصحيح أن الجهاز الهضمي للإنسان غير قادر على هضم العلكة إلا أنه لا يحتفظ بها داخله بل يقوم بطرحها مع باقي الطعام خلال ساعات أو أيام.

في بعض الحالات النادرة تتشكل في المجرى الهضمي كتلة من بقايا الطعام ويزداد حجمها إلى أن تصبح مشكلة صحية تحتاج إلى معالجة، إلا أنها لا تنتج على وجه الخصوص من ابتلاع العلكة وعادة ما تترافق مع حالات صحية أخرى تتسبب بهذا الأثر.

تناول عصير توت العليق يشفي من الالتهابات البولية

لا يفيد تناول عصير توت العليق في حال الإصابة بالتهاب المجاري البولية أو التهاب المثانة. إذا كنت تشعر بالحرقة عند التبول فقد تحتاج إلى مراجعة طبيب مختص وتناول أدوية التهابية محددة حيث أن توت العليق غير نافع في هذه الحالة.

يمكن أن تساعد خصائص توت العليق بمنع الإصابة بهذه الالتهابات إلا أنها ليست دواءً شافيا بالتأكيد.

يجب الانتظار ساعة على الأقل بعد تناول الطعام قبل السباحة

تعود هذه المقولة إلى حقيقة أن الدم يندفع نحو الجهاز الهضمي عند تناول الطعام مما قد يتعارض مع تدفق الدم للعضلات، ومن الصحيح أن الدم يندفع إلى الجهاز الهضمي إلا أن ذلك لا يتعارض إطلاقاً مع تدفقه إلى العضلات.

يشعر البعض بالانزعاج عند السباحة بعد تناول الطعام إلا أن ذلك يحدث عند تناول وجبة كبيرة أو دسمة في الغالب ومن الطبيعي أن يشعر المرء بالتعب في هذه الحالة.

دليلك الشامل حول الخرافات الصحية الشائعة

الجلطات والذبحات الصدرية الحقيقية تسبب بالضرورة آلاماً صدرية بالغة

يقدّر أن 42% من النساء و 31% من الرجال لا يختبرون آلاماً صدرية عند الإصابة بالجلطات القلبية وفق دراسة تم نشرها في مجلة JAMA. تتضمن الأعراض الأخرى المحتملة للجلطات صعوبة التنفس والدوخة الخفيفة والغثيان وآلاماً في الفك والرقبة واليدين.

نشافات الأيدي الهوائية صحية أكثر من المناديل

قد تكون آلات تجفيف الأيدي الهوائية صديقة للبيئة أكثر من حيث استخدام الأشجار لإنتاج السللوز، إلا أنها ليست صحية أكثر أو أفضل من حيث النظافة. على العكس تماماً، يمكن أن يؤدي استخدام هذه الآلات إلى نشر الجراثيم في أرجاء الحمام أو دورة المياه.

إيقاظ الأشخاص الذين يسيرون في نومهم يعرضهم لخطر صحي

ليس هناك خطورة علمية من إيقاظ الشخص الذي يسير في نومه، ولكن الأفضل هو إرشاده إلى سريره مجدداً بلطف. يعود ذلك إلى أن إيقاظ الشخص في هذه الحالة قد يسبب الارتباك الذهني له كما أن ردة فعله قد تكون عنيفة أو مفاجئة بشكل غير لطيف.

الحلويات والسكريات تسبب ظهور حب الشباب

قد لا يكون تناول السكريات من الأمور التي تزيل حب الشباب إطلاقاً، ولكنه بالتأكيد لا يسبب ظهوره. في الحقيقة من المرجح أن ما تتناوله من سكريات وحلويات لا يؤثر على ظهور حب الشباب لديك إلا إذا كنت تأكل كميات هائلة منه خصوصاً أن ظهور حب الشباب يعتمد على الجينات الوراثية وعلى هرمونات الشخص.

من الضروري أن تبقى مشتيقظاً بعد التعرض لارتجاج دماغي

في قديم الزمان كانت الوسيلة الوحيدة لاختبار وظائف الدماغ بعد التعرض لصدمة مباشرة هي إيقاظ الشخص كل ساعة والتأكد من حواسه وردود فعله، أما اليوم هناك وسائل متقدمة كثيرة مثل صور الأشعة والصور المقطعية وغيرها للتأكد من الحالة الصحية للمريض، كما تشير الدراسات إلى أن قدرة الدماغ على التعافي تزداد خلال النوم.