هل يكرر فيروس “أوز” جائحة كورونا؟

أعلنت وزارة الصحة اليابانية، عن وفاة أول امرأة في السبعينيات من عمرها في محافظة إيباراكي، بعد أن أصيبت بفيروس أوز.

وأكدت الوزارة، أن السيدة قد أصيبت بلسعة قراد، وتوفيت بسبب التهاب عضلة القلب العام بعد إصابتها بفيروس أوز، حسبما نشر موقع “Japan times”.

ما هو فيروس “أوز”؟

هو فيروس ليس بجديد، ولكنه ظهر للمرة الأولى عام 2018 في اليابان، وقد كانت الحالات المصابة في الحيوانات ولم يكن هناك دليل على أنه يمكن أن يصيب البشر، لكن مؤخرا تم تأكيد أن هذا الفيروس يصيب البشر.

“أوز” نوع نادر من الفيروسات التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان، وينقله القراد الذي يعيش في الحياة البرية. وتم اكتشاف الفيروس لأول مرة في اليابان في عام 2018.

بعد وفاة الحالة الأولى به.. ماذا نعرف عن فيروس "أوز" وما علاقته بالحشرات؟

وعلى الرغم من أن هذه هي أول حالة وفاة بالفيروس في العالم، لا يزال الخبراء يحاولون فهم خطورة الفيروس وشدته.

ووفقًا لخبير الأمراض المعدية في المعهد الوطني للصحة العقلية، تاداكي سوزوكي، فإن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة بما في ذلك الوفاة، لكن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أعراض.

 

بعد وفاة الحالة الأولى به.. ماذا نعرف عن فيروس "أوز" وما علاقته بالحشرات؟

وفيروس “أوز”، من الفيروسات التي تنتقل بشكل متكرر عن طريق مجموعة متنوعة من أنواع القراد القاسية والناعمة على الرغم من أن معظم فيروسات thogotovirus ترتبط بأنواع القراد، إلا أن هناك العديد من الاستثناءات، مثل فيروس Sinu، الذي تم عزله من البعوض  وفيروس أراغوارى، معزولان فقط من الفقاريات.

وتنصح الوزارة اليابانية الأشخاص بتجنب كشف جلدهم عندما يكونون في المناطق التي يمكن أن يتلامسوا فيها مع القراد، وارتداء الملابس المناسبة لتجنب اللسعات.

كيف ينتقل فيروس “أوز”؟

ينتقل فيروس “أوز“، عن طريق لدغة من حشرة القراد التي تنتشر وتعيش في المناطق العشبية، وهي ليست قاتلة أو مميتة، وهناك العديد من أنواع هذه الحشرة في منطقة واسعة من اليابان.

هل يؤدي فيروس أوز للوفاة؟

أشار المعهد الوطني للأمراض المعدية، إلى أن فيروس أوز لا يؤدي بالضرورة إلى وفاة المصاب به.

وشدد المعهد على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث للوقوف على مسببات وأعراض هذا الفيروس.

جاء هذا الاستنتاج، بعد اكتشاف الفيروس في اليابان عام 2018، وسط اعتقاد بأن الفيروس يصيب الحيوانات فقط، لكن تغير هذا الأمر لاحقًا وثبت إمكانية إصابته للبشر.

وأكدت السلطات الصحية اليابانية أنه حتى الآن لا يوجد لقاح لمواجهة هذا الفيروس، مكتفية بإسداء نصائح للمواطنين للوقاية منه.

ووجهت السلطات مواطنيها بارتداء ملابس تغطي أكبر كم من أجسامهم، حال وجودهم في مناطق عشبية.