بوروندي تعلن تفشي شلل الأطفال

قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن مسؤولي الصحة في بوروندي أعلنوا تفشيا لفيروس شلل الأطفال بعد التأكد من إصابة 8 حالات، وذلك في أول تفش من نوعه في ثلاثة عقود من الزمن.

وأضافت “الصحة العالمية” أن الحالات المؤكدة هي لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات لم يحصل على اللقاح المضاد للمرض وطفلين آخرين خالطاه في منطقة إيسالي بغرب بوروندي.

وتابعت “بالإضافة إلى ذلك أكدت خمس عينات من المراقبة البيئية لمياه الصرف الصحي وجود فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني”.

يمكن أن تحدث عدوى الفيروس من النمط الثاني عندما تنتشر السلالة الضعيفة من الفيروس الموجودة في لقاح شلل الأطفال الفموي بين السكان الذين لم يتم تحصينهم منذ فترة طويلة.

دولة أفريقية تعلن تفشي شلل الأطفال

حقائق رئيسية عن شلل الأطفال

  • يصيب المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.
  • تؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال. ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
  •  انخفضت حالات المرض الناجمة عن الفيروس بنسبة تزيد على 99% منذ عام 1988، أي من نحو 000 350 حالة في حينها إلى 6 حالات أبلغ عنها في عام 2021.
  • طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض. وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال من آخر هذه المعاقل العتيدة التي ما زالت موبوءة به عن معاودة ظهور المرض في العالم.
  • في معظم البلدان أتاحت الجهود العالمية لاستئصال الفيروس المجال لزيادة القدرة على التصدي لأمراض معدية أخرى من خلال بناء نُظم فعالة في مجالي الترصد والتمنيع.