2346 مُنتجًا من العلامات التجارية الكبرى يسبب أضرارا على الصحة

إذا كُنت ممن يعتمدون في وجباتهم وحصصهم الغذائية على العلامات التجارية الكبرى، إذًا فهذا التقرير ربما كُتب لك، حتى تعرف ما إذا كُنت تُدخل جسمك العناصر الغذائية اللازمة والمُهمة للصحة أم لا.

فوفقًا لوكالة “بلومبرغ” الأمريكي، ونقلًا عن دراسة حديثة أجرتها منظمة “العمل العالمية على الملح والسكر والصحة”، أظهرت أن الجزء الأكبر من المواد الغذائية والمشروبات التي يبيعها 4 من كل 5 مُنتجين عالميين في 3 أسواق رئيسية، هي غير صحية.

دراسة: أغلب أطعمة العلامات التجارية الكبرى "غير صحية"
وفي هذا السياق، حدّد التحليل 2346 مُنتجًا تُباع بواسطة شركات عالمية ومنها “كرافت هاينز”، و”نستلة”، و”يونيليفر”، في أستراليا وفرنسا والمكسيك، والتي صُنفت كونها المعايير الأكثر استخدامًا، باعت هذه الشركات نسبة أكبر من الأطعمة غير الصحية.

ضغوطات متزايدة

المُنتجون استنادًا إلى الدراسة يتعرضون لضغوط من أجل أن تكون منتجاتهم أكثر صحة، وذلك لأن السمنة باتت تُشكلة أزمة صحية عامة في بُلدان عديدة بما في ذلك الولايات المُتحدة الأمريكية، كما أن هذه الظاهرة باتت في ازدياد بدولِ العالم النامي.

ومن المقرر – بحسب خبراء – أن يتضاعف التأثير الاقتصادي العالمي لوزن الجسم الزائد إلى 4.27 تريليون دولار في عام 2035 من مستويات عام 2020 مع استمرار انتشار الحالة، وفقاً لتقرير ممول من شركة الأدوية نوفو نورديسك، التي تبيع دواء Wegovy لمعالجة السمنة.

ويؤدي تقليل محتوى الملح والسكر في أطعمة هذه الشركات إلى حماية عائدات الشركة من القوانين التي تقيد بيع وتسويق الوجبات السريعة. في حين يُشكل التركيز على البيئة الاجتماعية والحوكمة بين المستثمرين حافزاً إضافياً لجعل منتجات الطعام أكثر صحة.

لكن، لم تُحقق أغلب الشركات المعايير الصحية اللازمة، وأخفقت في تحقيق الهدف المرجو منه، وبلغة الأرقام، فنحو 72% من المنتجات التي شملتها الدراسة لم تستوف المعايير الصحية.