ماهو تأثير التضخم على سلاسل السوبر ماركت في 2022؟

  • القطاع الذي شهد الكثير من التغيرات هو قطاع البقالة والسوبر ماركت.
  • بدأت العديد من محلات السوبر ماركت في طرح المزيد من المنتجات الرخيصة

كان عام 2022 مليئًا بالمفاجآت والتغيرات المخالفة لما اعتاده الناس في العقود الماضية، وقد انعكست هذه التغيرات على كل جوانب الحياة.

أحد جوانب الحياة الذي شهد الكثير من التغيرات هو: قطاع البقالة والسوبر ماركت.

خلال 2022، وبسبب ارتفاع الأسعار، بدأت العديد من محلات السوبر ماركت في طرح المزيد من المنتجات الرخيصة التي تجلبها محلات السوبر ماركت بنفسها وتطرحها باسمها فيما يعرف باسم “العلامة التجارية الخاصة”، بدلاً من المنتجات المعروفة التي كانت تحظى بأعلى مبيعات.

الاتجاه نحو الأرخص

بحسب وول ستريت جورنال، ارتفعت مبيعات المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة التي عادة ما تكون أرخص من نظيراتها من الأسماء التجارية الكبيرة، في الأشهر الأخيرة حيث يبحث المتسوقون عن طرق للاقتصاد في الإنفاق وسط ارتفاع التضخم.

قام مشغلي السوبر ماركت الكبار مثل كروجر في الولايات المتحدة وكارفور في أوروبا بتوسيع عروضهم الداخلية وطرح منتجات خاصة بهم، وقد حققت المتاجر الكبرى عادةً هامش ربح أعلى على السلع ذات العلامات التجارية الخاصة الرخيصة مقارنة ببيع المنتجات ذات العلامات التجارية التي تصنعها الشركات الاستهلاكية العملاقة.

كان الدافع من طرح المنتجات منخفضة السعر هو تمكين أصحاب محلات البقالة من كسب ولاء المستهلكين من خلال تصوير أنفسهم على أنهم حليف المتسوق في الأوقات الصعبة.

العلامات التجارية الخاصة.. كيف غير التضخم سلاسل السوبر ماركت في 2022؟

قال رودني مكمولين الرئيس التنفيذي لشركة كروجر: “نواصل توسيع وتنويع محفظة علاماتنا التجارية عند كل نقطة سعر”، وأضاف أن المزيد من العملاء يتجهون إلى المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة الرخيصة كوسيلة لتوسيع ميزانياتهم الغذائية.

زادت مبيعات العلامة الخاصة في كروجر بأكثر من 10٪ مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، حيث قدمت خلاله 147 منتجًا جديدًا من متاجر العلامات التجارية.

أطلقت كروجر خطًا جديدًا للصفقة يسمى Smart Way في سبتمبر، والذي قالت إنه تم شراؤه من قبل مليوني أسرة. يتم الآن توسيع هذا الخط، وفي يناير تخطط الشركة لاستضافة قمة للموردين لمساعدتها في الحصول على موردين جدد لتوسيع خطوط علامتها الخاصة.

وقامت شركة وول مارت أيضًا بتوسيع منتجاتها ذات العلامات التجارية الخاصة وتتبعت طلب المستهلكين المتزايد مع تقلص الدخل.

 قال جون فورنر، رئيس شركة وول مارت في الولايات المتحدة: “لقد رأينا بعض العملاء هذا العام يشترون العلامات التجارية الخاصة أكثر مما فعلوا في السنوات السابقة” .

الوضع في أوروبا

الصورة متشابهة في بعض الأجزاء الأخرى من أوروبا، حيث يشتري المتسوقون عادة بضائع ذات علامة تجارية أكثر من نظرائهم في الولايات المتحدة.

المجموعة الهولندية Royal Ahold Delhaize ADRNY والتي تدير سلاسل سوبر ماركت في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وتطرح علاماتها التجارية Food Lion و Stop & Shop، قالت إن العلامات التجارية لمتاجرها تمثل نصف المبيعات في هولندا وبلجيكا مقارنة بـ 30٪ في الولايات المتحدة. وقالت إن سلسلتها الهولندية، ألبرت هايجن، وسعت مؤخرًا خط العلامة التجارية لمتجرها.

قالت كارفور، إحدى أكبر مجموعات المتاجر الكبرى في أوروبا، في نوفمبر الماضي، إن المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة أصبحت “قلب نموذج أعمالنا” حيث انخفض شراء المستهلكون للعلامات التجارية الأكثر تكلفة.

قالت السلسلة الفرنسية – التي تشمل علاماتها التجارية مجموعة منتجاتها العضوية الحيوية وخط Simpl للسلع غير الفاخرة – إنها تريد زيادة مبيعات العلامة الخاصة إلى نصف مبيعاتها من حيث الحجم و 40٪ من المبيعات من حيث القيمة في غضون أربع سنوات، مقارنةً بـ 33٪ من حيث القيمة اليوم.

العلامات التجارية الخاصة.. كيف غير التضخم سلاسل السوبر ماركت في 2022؟

في المملكة المتحدة، دفع الاضطراب الاقتصادي المستهلكين إلى العلامات التجارية الخاصة بأرقام غير مسبوقة هذا العام، حيث ارتفعت مبيعات السلع الداخلية في جميع محلات السوبر ماركت البريطانية بأكثر من 10٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021.

سلسلة المتاجر البريطانية العملاقة “Asda”- رقم 3 في بريطانيا- عزت الفضل في إطلاق خط جديد من السلع الأساسية يسمى Just Essentials في منتصف العام للمساعدة في إعادة الشركة إلى الربح في الربع الثالث بعد سلسلة من الخسائر.

وقالت الشركة الشهر الماضي إن ماركة Just Essentials – التي تتكون من 300 منتج تقريبًا، بما في ذلك سلع أساسية مثل اللحوم الطازجة والتونة المعلبة – ساعدت في جذب 400000 متسوق للتحول من متاجر السوبر ماركت الأخرى في المملكة المتحدة.

يتم تسعير منتجات Asda’s Just Essentials أقل بكثير من نظيراتها ذات العلامات التجارية. على سبيل المثال، زجاجة كاتشب سعة 530 جرامًا تكلف 42 بنسًا، أي ما يعادل 51 سنتًا، مقارنة بـ 2.80 جنيهًا إسترلينيًا، أي ما يعادل 3.46 دولارًا أمريكيًا، لزجاجة كاتشب هاينز سعة 460 جرامًا. المايونيز من نفس الخط يكلف 49 بنسًا لسعة 500 جرام، مقارنة بـ 2.40 جنيه إسترليني لوعاء 404 جرام من هيلمنز، من صنع شركة Unilever.

مستقبل البقالة

كشفت دراسة استقصائية حديثة أجرتها FMI، وهي مجموعة تجارية للصناعات الغذائية، عن تجار التجزئة للأغذية، أن أكثر من 80٪ من المشاركين من أصحاب المتاجر يخططون لزيادة استثماراتهم بشكل معتدل أو كبير في العلامات التجارية الخاصة خلال العامين المقبلين.

تعمل محلات السوبر ماركت على تكثيف استثماراتها في العلامات التجارية الخاصة لسنوات كوسيلة لتمييز نفسها عن المنافسين وبناء ولاء العملاء.

بعد خسارة منتجات ذات علامات تجارية مشهورة خلال الوباء، استعادت مبيعات السلع ذات العلامات التجارية الخاصة زخمها هذا العام، كما أن نمو شركتي Aldi و Lidl في ألمانيا بسبب زيادة عدد المنتجات الخاصة مقارنة بعدد السلع ذات العلامات التجارية بنحو أربعة إلى واحد، قد أكد أيضًا على الجاذبية الجماعية للبدائل ذات الأسعار المعقولة.

قال جوليان سكيلي، رئيس ممارسة البيع بالتجزئة الأوروبية في شركة Publicis Sapient الاستشارية: “ليس هناك شك في أن المزيد من الناس يتجهون إلى العلامات التجارية الخاصة”. “الجميع يدرك التكلفة الآن. إذا لم يكونوا قد تأثروا بالفعل بأزمة تكلفة المعيشة، فإنهم يخشون أن يتأثروا بذلك”.

يقول سكيلي إن أحد الأسئلة الكبيرة التي تحتاج إجابة، هو ما إذا كانت المنتجات التي تحمل العلامة التجارية الخاصة بالمحلات التجارية الكبرى يمكنها الاحتفاظ بالعملاء عندما يبدأ يتراجع التضخم، لكنه يرجح أنهم وقتها سيختارون العودة للمنتجات ذات الجودة.

ويوضح سكيلي إن أكثر ما يخشاه صناع العلامات التجارية الاستهلاكية الكبيرة هو أن يتحول الناس إلى علامات تجارية أرخص، ومن ثم يدركون أن هناك فرقًا ضئيلًا للغاية في الجودة.