متحور أوميكرون يواصل تفشيه في أمريكا 

  • أوميكرون سريع الانتشار تسبب في 43 بالمئة من حالات كوفيد-19
  • ارتفاع مطرد في عدد الحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفيات في الولايات المتحدة

كشفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بيانات إلى أن التقديرات تشير إلى أن متحور أوميكرون “إكس.بي.بي.1.5” سريع الانتشار تسبب في 43 بالمئة من حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي يوم 14 يناير.

وتسبب المتحور في 30 بالمئة من الحالات في الأسبوع الأول من يناير، وهو أعلى من النسبة التي قدرتها المراكز الأسبوع الماضي عند 27.6 بالمئة.

متحور أوميكرون يواصل تفشيه في أمريكا 

وذكرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق هذا الأسبوع أن “إكس.بي.بي.1.5” ربما يحفز انتشار مزيد من حالات كوفيد-19 استنادا إلى الصفات الوراثية وتقديرات معدل النمو المبكر.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية إن الانتشار المتزايد لحالات “إكس.بي.بي.1.5” تخطى متحور أوميكرون المهيمن السابق “بي.كيو.1.1 وبي.كيو.1 المتفرعين من بي.إيه.5.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس جو بايدن، الذي يواجه انتقادات بسبب إدارته لأزمة انتشار الفيروس، إلى بقاء المدارس مفتوحة على الرغم من زيادة عدد الإصابات.

وثمة ارتفاع مطرد في عدد الحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفيات في الولايات المتحدة. ولكن معدلات الوفيات كان أقل بكثير في الأسابيع الأخيرة بالمقارنة مع ما حدث خلال موجات سابقة.

وقال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي إن البلاد تواجه الآن زيادة كبيرة في الحالات، مضيفا أن الذروة قد تكون على بعد أسابيع.