المشي لا يؤدي إلى إنقاص الوزن

  • المشي يوميا ليس الحل السحري لفقدان الوزن
  • عدد الخطوات لن يترجم إلى الحفاظ على الوزن

 

انتشرت منذ فترة طويلة فكرة تقول إن المشي عشرة ألاف خطوة يوميا الحل السحري لفقدان الوزن بشكل كبير وتناقل هذه النظرية العديد من المدربين والأخصائين وحتى الأطباء الذين كانوا ينصحون الناس بالمشي للتخلص من الوزن الزائد

إلا أن دراسة جديدة نقلتها صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية عن دورية Obesity نفت هذه النظرية، وكشفت أن المشي لا يؤدي إلى إنقاص الوزن، بحسب ما نقلت صحيفة

وأجرى باحثون من قسم علوم التمرين بجامعة بريغهام يونغ، بالتعاون مع خبراء من قسم علم التغذية وعلوم الغذاء، دراسة على مجموعة من الطلاب الجدد في الجامعة.

تحليل بيانات 120 طالبة خلال الأشهر الستة الأولى من الدراسة الجامعية، شاركن في تجربة عد الخطوات، التي تراوحت ما بين 10000 أو 12500 أو 15000 خطوة في اليوم على مدار 6 أيام في الأسبوع لمدة 24 أسبوعاً.

المشي

خبراء: التمرين وحده ليس دائماً الطريقة الأكثر فاعلية لفقدان الوزن

 

وأظهر الباحثون أن عدد الخطوات لم يمنع الطالبات المشاركات في الدراسة من اكتساب وزن زائد، حتى بين المشاركات اللواتي كن يمشين 15 ألف خطوة في اليوم.

كما تبين في نهاية فترة الدراسة أن الطالبات اكتسبن متوسط 1.5 كلغ، وهو الوزن الزائد الذي يتم اكتسابه عادة خلال السنة الأولى للطلاب في الجامعة، حسب الدراسات السابقة المذكورة.

فيما كتب الباحثون أن “الافتقار إلى الحد من الزيادة في الوزن بين مجموعات المشاركات حسب عدد الخطوات يعد نتيجة مفاجئة، لأن النشاط البدني يزداد تدريجياً مع كل خطوة ويؤدي بدوره إلى زيادة استهلاك ويغير توازن الطاقة بالجسم”.

ومن بين النتائج، خلص الباحث الرئيسي بروس بيلي، أستاذ علوم التمرينات البدنية في جامعة بريغهام يونغ، إلى أن “التمرين وحده ليس دائماً الطريقة الأكثر فاعلية لفقدان الوزن. إذا تتبعت الخطوات، فربما يكون لها فائدة في زيادة النشاط البدني. لكن

نتائج الدراسة أظهرت أن عدد الخطوات لن يترجم إلى الحفاظ على الوزن أو منع زيادة الوزن.