علاج قناة الجذر يسبب الراحة النفسية للمريض

تسبب البكتيريا التسوس في الأسنان وفي حال عدم معالجته ينتقل إلى الأعصاب مما يؤدي إلى تلف السن، علاج قناة جذر السن هي طريقة علاجية تمنع التدمير وفقدان الأسنان.
يشعر المرضى قبل علاج قناة الجذر بالحساسية المفرطة تجاه الغذاء الساخن والبارد، ويبدأ الألم من دون سبب.

عندما تقرر علاج قناة الجذر بعد فحص طبيب الأسنان، يتم تنظيف تسوس سطح الأسنان، ومحتويات القنوات والأعصاب إلى جذر الأسنان، ثم يتم إغلاق هذه القنوات والأسنان مع المواد المناسبة ومصممة وفقاً لشكل الأسنان.

حول هذا الموضوع تحدثنا مع  الدكتور حمدي البنى للحديث عن تفاصيل قناة الجذر وسالناه ماهي العلامات التي تدل على ضرورة استخدام هذه التقنية ؟

وقال د. البنى  “ان سبب عمل قناة الجذر هو أن في بعض الأحيان يكون هناك سوس في السن والمريض يهملها من خلال أخذ مسكنات ولايزور دكتور الأسنان كل ستة أشهر وهذه السوسة تتفاقم وتتقدم ومن ثم تصل إلى العصب وتعمل وجع عصب للمريض وفي بعض الأحيان يحدث للمريض أن يتعرض لضربة على أسنانه اما أن يسقط على الأرض أو من خلال اي ضربة يتغير لون السن في خلال هذه الحالة يعني أن عصب السن قد مات او في بعض الأحيان الدكتور لأسباب طبية يضطر إلى اللجواء إلى علاج العصب لعمل علاج معين ” .

ما هي أضرار عمل قناة الجذر؟

يجيبنا د. البنى انه لا يوجد لها أضرار الشي الوحيد فقط أن السن يصبح ضعيفا ويضطر إلى تلبيسه لحمايتها لان اذا كان سن أمامي يتغير لونه ويضيف د. البنى انه عند علاج العصب يجب أن يتم تلبيس السن .

تعرف على علاج قناة الجذر للسن

هل يمكن أن تفشل قناة الجذر؟ 

يقول د. البنى ان بشكل عام لا تفشل إلا في بعض الأحيان عندما يتأخر المريض بالذهاب لطبيب الأسنان لان مناعة الميكروبات الجراثيم الموجودة في قناة الجذر سوف تفشل عملية علاج العصب .

كم يدوم علاج قناة جذر السن؟

عملية علاج قناة جذر السن ومدة التعافي منها تختلف من شخص لآخر. قد يضع بعض الأطباء الدواء داخل السن وينتظروا بعض الوقت من أجل تخفيف الإلتهابات أو لفتح قنوات الجذر.
في الظروف العادية، يتم فتح قناة وتنظيفها في جلسة واحدة. إغلاق القناة بمواد مناسبة لتعود إلى شكلها الأول تتطلب إلى جلسة أخرى. ولكن مدة تنظيف وفتح وتجفيف قناة الجذر تختلف من شخص لأخر.