العناية بصحة الأسنان أثناء الحمل

تعد العناية بالأسنان خلال فترة الحمل إحدى الأمور التي تثير العديد من التساؤلات لدى المرأة الحامل.من المهم جداً أن تقوم المرأة الحامل بالاعتناء بصحة الأسنان واللثة؛ حيث أن الحمل يسبب العديد من التغيرات لديها؛ فالتغيرات الهرمونية التي تمر بها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة مما يؤثر بالتالي على تطور وصحة الجنين.

للحديث عن هذا الموضوع كان معنا في الأستديو د. د. حمدي البنى أخصائي زراعة و جراحة الأسنان وسالناه ما هي احتياطات المرأة قبل الحمل لأسنانها؟ قال ان المرأة الحامل متل كل مريض يجب ان تنظف أسنانها مرتين يومياً وتستخدم الخيط ولاتشرب الكحول ولاتدخن.

لماذا يجب على الحامل إبلاغ طبيب أسنانها بنيتها الإنجاب؟ قال د. البنى انه يجب تخبر المرأة قبل ان تحمل طبيب أسنانها  لكي يقوم بالكشف عليها لكي تقوم بعمل كل شيء ضروري قبل فترة الحمل وان استطاع ان يؤجل بعض اللإجراءت يؤجلها بعد فترة الحمل .

ايضا سالنها عن ممشاكل الأسنان أثناء الحمل التي تواجه المرأة الحامل وقال أن نزيف اللثة من المشاكل الشائعة التي تواجه الحامل وايضا شعور الغثيان يؤثر على الأسنان لان ذلك يسبب الإستفراغ وبنفس الوقت يكون لديها رغبة في أكل الحلويات ما قد يؤثر على صحة أسنانها .

وحول سبب نزيف اللثة عند الحامل قال د. البنى أن تغير الهرمونات ما يسبب هذا النزيف .

الأسنان

د. حمدي البنى أخصائي زراعة و جراحة الأسنان

إن إجراء تنظيف الأسنان الوقائي والفحوص الدورية السنوية خلال فترة الحمل ليست آمنة فقط، بل يوصى بالقيام بها أيضاً؛ حيث أن التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل قد تسبب انتفاخ ونزيف في اللثة مما قد يؤدي إلى تهيجها. لذلك فإن علاج الأسنان الوقائي أساسي لتجنب التهابات الفم واللثة التي ارتبطت بحوادث الولادة المبكرة.

من أهم النصائح التي تقدم لتسهيل العناية بالأسنان للحامل  هي :

تنظيف الأسنان جيداً مرتين يومياً على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
تنظيف الأسنان بالخيط مرة يومياً.
اتباع نظام غذائي صحي متوازن وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات.
زيارة طبيب أسنانك بانتظام خلال فترة الحمل لمتابعة حالة الفم الصحية وتقييمها.
إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الغثيان الصباحي والتقيؤ بشكل مستمر من الجيد أن تقوم بشطف الفم والمضمضة باستخدام ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع الماء لحماية الأسنان من التعرض للضرر بفعل أحماض المعدة.