هل تشكو من سوء الطعام على متن الطائرة؟ يبدو أن الخلل بك أيها المسافر

الطعام قليل المذاق على متن الطائرة من الملام فيه؟

صحة

شابان مع مضيفة على متن طائرة .. ستوري بلوكس

الطعام قليل المذاق على متن الطائرة من الملام فيه؟

  • شركات الطيران ليست مسؤولة عن قلة مذاق طعامها.
  • فاعلية براعم التذوق تقل كلما ارتفع الإنسان عن مستوى الارض.

كثير منا يشكو من أن وجبة الطعام المقدمة في الطائرة خلال الرحلات لا طعم فيها ، وغالبا ما تلام شركة الطيران على ذلك كونها هي المسؤولة عن اختيارات الوجبة وتقديمها.

لكن دراسة حديثة دحضت كل هذه الاتهامات الموجهة لشركات الطيران ، وأكدت أن الخلل يكمن لديك أنت أيها المسافر شخصيا !

الدراسة التي نُشرت في دورية “Sage”، أكدت أن حساسية التذوق الأساسية لدى الإنسان تقل مع زيادة الارتفاع، لذلك ليس بالضرورة أن يكون خطأ شركة الطيران أن لديها طعاما قليل المذاق ، ويكم ذلك بسبب أن براعم التذوق لدى الإنسان وحاسة الشم تصبح أقل حساسية وفاعلية عندما نحلق في الهواء على ارتفاع 30 ألف قدم أو أكثر .

وبحسب الباحثين، يؤدي مزيج من الرطوبة المنخفضة والضغط المنخفض إلى جفاف الفم، بسبب انخفاض تدفق اللعاب، مما يقلل من حساسية براعم التذوق لدى الإنسان بنسبة 30 بالمئة.

 كما يلعب الأنف أيضا دورا مهما في تذوق الطعام ، لأن الرائحة تعد عاملا مهما في تكوين نكهة الأطعمة، وتؤدي مستويات الرطوبة المنخفضة إلى جفاف الأنف، مما يؤدي بالتالي إلى انخفاض القدرة على شم الروائح بشكل صحيح .

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الصوت المستمر للمحركات، الذي يزيد غالبا عن 85 ديسيبل، على عصب يسمى “عصب الحبل الطبلي” الذي يمتد من براعم التذوق إلى منتصف الأذن، ونتيجة لذلك تقل حساسية براعم التذوق لدى المسافر، بسبب استجابة العصب للصوت المرتفع.
طائرة .. ستوري بلوكس

دراسة : شركات الطيرات ليست مسؤولة عن قلة مذاق طعامها

وفي الحالات الطبيعية يمكن للإنسان أن يتذوق 5 نكهات مختلفة في آن واحد ، مثل الحلو والمالح والحامض والمر والأومامي ( اي الطعم اللاذع ) باستخدام براعم التذوق الموجودة في اللسان.

وبمجرد ركوب الطائرة، تتغير كل هذه العوامل ، ما يؤثر على قدرة الإنسان في تذوق الطعام بالشكل الصحيح ، إذ تعمل مقصورة الطائرة على خفض مستوى الرطوبة إلى نحو 12 بالمئة، وهو وضع يكون أكثر جفافا من تواجدنا في الصحراء .

وهذا ينطبق أيضا التواجد حتى داخل المقصورة المضغوطة، فهي تعادل الوقوف على قمة جبل على ارتفاع 2500 متر، وتقلبات الارتفاع هذه تُقلل الضغط داخل المقصورة، مقارنة بالوقوف على مستوى الأرض.

وينصح المتخصصون للتغلب على مشكلة الاستمتاع بمذاق الأطعمة على متن الطائرة، ، بتناول الطعام في وقت مبكر من صعود الطائرة اي أول ما يتم تقديمه، قبل أن تتزايد نسبة الجفاف في الجسم، إلى جانب محاولة استخدام سماعات تحجب الضوضاء عن الأذن.