هونغ كونغ .. الشرطة تعتقل ثلاث طلاب بتهمة التآمر  وتسريب الطعام للسجناء

  • الشرطة في هونغ كونغ تعتقل أكثر من 100 شخص
  • بيكين تؤكد أن قانون الأمن القومي ضروري لحماية هونغ كونغ
  • حل منظمة Wall-fare المدافعة على حقوق السجناء

اعتقلت شرطة هونغ كونغ يوم الاثنين ثلاثة أعضاء من مجموعة طلابية مؤيدة للديمقراطية، متهمة إياهم “بالتآمر والتحريض على التخريب” بما في ذلك المساعدة في توصيل وجبات خفيفة للسجناء بهدف تجنيد أتباعهم، واعتقلت الشرطة في هونغ كونغ أكثر من 100 شخص بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المستعمرة البريطانية السابقة في يونيو من العام الماضي ، والذي يقول منتقدون إنه يقوض الحريات منذ عودتها إلى حكم بكين في عام 1997.

تقول بكين وحكومة المدينة إن القانون ضروري لحماية ازدهار هونغ كونغ والحماية من التدخل الخارجي، وقال مفتش الشرطة ستيف لي للصحفيين إن الشرطة اعتقلت رجلين وامرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و 20 عاما ، قائلا إنهم حرضوا على كراهية الحكومة وحثوا الآخرين على عدم الانصياع للقانون وتقويض سلطة الدولة.

قال لي إن مجموعة تعرف باسم السياسة الطلابية أقامت أكشاك في الشوارع لنشر ما وصفه بخطاب الكراهية ضد الحكومة ، بما في ذلك حث الناس على عدم استخدام تطبيق حكومي يهدف إلى تتبع انتشار فيروس كورونا. داهمت الشرطة مستودع المجموعة وصادرت كميات كبيرة من الحلويات والأقنعة الجراحية والبسكويت والغسول والكتب، جميع العناصر المدرجة في قائمة البضائع التي يُسمح للسجناء باستلامها من الخارج، كدليل.

لكن لي أشار إلى أن نشطاء الديمقراطية يستخدمون العناصر لكسب أتباع في السجن، وقال “مساعدة السجناء ليست مشكلة لكنها تعتمد على النية، “إذا كانت النية هي مساعدة السجناء الذين لديهم نفس المعتقدات وتجنيد أتباع، لمواصلة انتهاك الأمن القومي ، فهذه مشكلة بالتأكيد”.

وقال لي إن الجماعة استخدمت أيضا شعارات أعلن أنها غير قانونية بموجب قانون الأمن القومي الجديد وطلبت من الناس “الاستعداد للثورة القادمة” فيما قالت الجماعة على صفحتها على فيسبوك إن اثنين من قادتها ، وونغ يات تشين وتشان تشي-سوم ، كانا من بين الثلاثة الذين اعتقلوا ولم تحدد هوية الشخص الثالث. ولم ترد على طلب للتعليق.

تم حل منظمة Wall-fare ، وهي منظمة لحقوق السجناء وفرت الإمدادات للسجناء وربطتهم بأصدقاء للمراسلة ، الأسبوع الماضي بعد أن قال رئيس الأمن في هونج كونج “كريس تانغ” إن السجناء يستخدمون أشياء من بينها الحلوى لتجنيد أتباع داخل السجن وتعريض الأمن القومي للخطر، ويعاقب قانون الأمن القومي ما تعتبره الصين انفصالًا وتخريبًا وإرهابًا وتواطؤًا مع القوات الأجنبية بالسجن المؤبد ويقبع العديد من أبرز السياسيين والناشطين المؤيدين للديمقراطية في المدينة، إما بموجب التشريع الجديد أو بعد إدانتهم بتهم أخرى.