تقارير تكشف دور الحكومة الصينية في معسكرات الإيغور المعتقلين في شينجيانغ

  • تدابير صينية للسيطرة على 12 مليون نسمة من الإيغور
  • الصين تستنكر التقارير و تصفها بالأكاذيب الغاية منها التشويه
  • معسكرات الاعتقال الصينية تواصل انتهاكاتها بحق الإيغور

قدم الباحث الألماني أدريان زينز في لندن تقريرًا في الجلسة الثانية لمحكمة الأويغور الأسبوع الماضي، يستشهد تقريره بسلسلة من الدراسات حول التدابير الصينية للسيطرة على 12 مليون نسمة من الإيغور في منطقة شينجيانغ أويغور ذاتية الحكم في الصين.
ويستند بحث زينز على قراءة دقيقة للوثائق الحكومية وتم تشكيله على أساس تقارير من قبل الحكومات الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، حول الإبادة الجماعية التي تقوم بها الصين . وفقًا لإذاعة آسيا الحرة.

قدمت الدراسة لأعضاء محكمة الأيغور، وهي لجنة من المحامين والأكاديميين وخبراء الحقوق والممارسين في المملكة المتحدة الذين يحققون في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأيغور في شينجيانغ الصينية، سجل زينز في أعماله السابقة، ووجود نظام معسكر للاعتقال و الغاية من تشييده.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي، إن “زينز ألقى الاتهامات السخيفة بـ” التعقيم القسري “و” الإبادة الجماعية “في شينجيانغ دون أن يتمكن من تقديم أي دليل قاطع”.
افتتح يوم الخميس معرض ممول من الولايات المتحدة بعنوان “أصوات الأيغور: معرض حقوق الإنسان” خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف ، والذي سلط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها بكين ضد الأويغور.
ويركز المعرض على أعمال العنف المختلفة ضد الأويغور ، كما أظهر “جدار المختفين” الذي يحتوي على صور لأشخاص فقدوا أو أنهم محتجزون في تلك المعسكرات، وسينتقل المعرض أيضًا إلى بروكسل وبرلين.