Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بمناسبة الشهر الوردي.. باتباع هذه النصائح يمكن الجميع تفادي الإصابة بسرطان الثدي

image

فحص سرطان الثدي داخل عيادة متنقلة أقيمت في شاحنة ، خلال حملة تهدف إلى توعية الجمهور بضرورة إجراء فحوصات مبكرة للكشف عن سرطان الثدي / رويترز

دبي (وام) - 17/10/2021 . 19:58
  • نصائح للحفاظ على صحة الثدي
  • صُنف سرطان الثدي بالمرض الأشد فتكاً
  • منظمة الصحة العالمية فإن معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة به يتجاوز 5 سنوات

بمناسبة الشهر الوردي للتوعية بسرطان الثدي، لا يزال مؤشر الأرقام المخيفة يرتفع عاماً بعد آخر، فقد صُنف سرطان الثدي بالمرض الأشد فتكاً. ففي عام 2020 تم تشخيص نحو 2.3 مليون امرأة أصيبت به، حصد منها نحو نصف مليون حالة وفاة على مستوى العالم، وفي نهاية العام نفسه كان هناك 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في السنوات الخمس الماضية.

ووفق منظمة الصحة العالمية فإن معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بسرطان الثدي يتجاوز 5 سنوات، 90% في البلدان المرتفعة الدخل، في حين لا تتعدى نسبته 66% في الهند و40% في جنوب إفريقيا. وتقل في الدول النامية التي ترزح تحت وطأة أنظمة صحية هشة.

وهناك نصائح للحفاظ على صحة الثدي:

ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة

تعتبر التمرينات من أفضل العلاجات، ومع ذلك، فإن بعض الناس لا يولون أهمية كبيرة لممارسة الرياضة وبالتالي ينتهي بهم الأمر بمشاكل تؤثر على ثديهم أيضًا، تحتاج إلى ممارسة روتين تمارين معتدلة لمدة 30 دقيقة تقريبًا ما يحافظ على نشاط وظائف الجسم.

ارتداء حمالة صدر صحيحة

في كثير من الأحيان فإن حمالة صدر النسائية ذات الحجم الخاطئ تؤثر سلبًا على الثدى، فمن المهم ارتداء مقاس حمالة الصدر الصحيح بحيث يتم توفير الدعم الأمثل لثدييك، فلا ينبغي أن يكون مرتخيًا جدًا ولا يجب أن يكون ضيقًا للغاية.

التحكم فى وزنك

كثير من النساء غير مدركات لنسبة أجسامهن، وتعتبر زيادة الوزن مشكلة كبيرة تسبب بالفعل عددًا من المشكلات الصحية، ولتجنب الإصابة بسرطان الثدي، من المهم للغاية الحفاظ على وزنك تحت السيطرة وفقًا لمؤشر كتلة الجسم.

تغذية بشرة الثدي

إن الحفاظ على صحتك يعني أيضًا الاهتمام بجلد الثدي، فهناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من التهاب الثدي وحكة أو جفاف الجلد حول الثديين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الثدي وفي بعض الأحيان السرطان، تغذية

الجلد مهمة على الثديين لأن الجلد أرق قليلاً وحساس من المناطق الأخرى، لذلك يوصى بتغذية بشرتك بانتظام واستخدام المرطبات والكريمات والزيوت الأساسية للحفاظ على ثديين صحيين.

تجنب الكحول

الكحول ليس مفيدًا للصحة بشكل عام، لكنه قد يكون اسوأ في حالة النساء خاصة اللواتي يتناولنه بانتظام، يمكن للكحول أن يزيد من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم مما قد يؤدي إلى اختلال التوازن ويؤدي إلى مشاكل متعلقة بالثدي.

 تجنب المشروبات الغازية

توجد الصودا في غالبية المشروبات الغازية، يجب تجنبه للحفاظ على صحة ثدييك، وتحتوي مثل هذه المشروبات على مستويات عالية من السكريات المضافة ويمكن أن تؤدي إلى السمنة، وهي عامل رئيسي يساهم في الإصابة بسرطان الثدي، ومن ثم تجنب هذه المشروبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 %.

 حاول السيطرة على التوتر

وترتبط مستويات التوتر بشكل مباشر بجسم صحي، يمكن أن تؤثر زيادة مستويات التوتر على ثدييك وتزيد من مستويات الهرمون، يزيد الإجهاد من مادة الإبينفرين المسئول عن تعزيز إنزيم اللاكتات.

الاكتشاف المبكر للسرطان

أكدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" مجدداً أهمية الفحص الدوري للثدي عند النساء و الاكتشاف المبكر للسرطان لأنه يحدث فرقاً كبيراً في علاج المصابات وتكون نسبة الشفاء عالية جداً.

وحثت الدكتورة عايدة صالح العوضي استشارية طب الأورام في مركز العناية بالثدي في مستشفى توام إحدى منشآت شركة "صحة" جميع النساء وخاصة اللواتي تزيد أعمارهن عن 40 عاماً على زيارة الطبيب مرة واحدة على الأقل كل عام وإجراء الفحص الخاص بالثدي.

ودللت على أهمية الإجراء الدوري لفحص الثدي والاكتشاف المبكر للمرض بحالة المريضة باتريشيا التي شفيت من سرطان الثدي بعد تلقيها العلاج في مستشفى توام حيث خضعت للفحص في مرحلة مبكرة وبفضل التشخيص المبكر تمكن الفريق الطبي في مستشفى توام من وضع خطة علاج فعالة لمساعدة باتريشيا على التخلص من السرطان واستئناف حياتها الطبيعية مع أسرتها.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.