أحدث أعراض كورونا في الجسم بمكان لا يخطر على البال

هذا العرض هو أحد الآثار الجانبية لتحول الجسم إلى وضعية الهجوم لمحاربة الفيروس

صحة

قدم متورمة .. ستوري بلوك

كورونا وأعراضها المتطورة

  • عرض جديد يسجله الباحثون لمصابي كوفيد 19.
  • هذا العرض هو أحد الآثار الجانبية لتحول الجسم إلى وضعية الهجوم لمحاربة الفيروس.

مايزال العلماء والباحثون حتى الآن بالرغم مرور ما يقترب من عامين منذ تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، يكتشفون أعراضا جديدة مرتبطة بالاصابة بالفيروس الخطير.

أحدث أعراض الاصابة التي تم تسجيلها مؤخرا كان تورم واحمرار في أصابع القدم ، وأحيانا في أصابع اليد، في ظاهرة أطلق عليها الباحثون اسم “إصبع قدم كورونا“.

وفي بعض الأحيان، يسبب هذ العرض ألما وحكة مزعجة في الأصابع، مع ظهور بثور وتورم عند لمسها ، ويمكن أن يظهر لدى أي مصاب بالفيروس، لكنه أكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين ،بحسب الدراسة التي نشرتها المجلة البريطانية للأمراض الجلدية.

ويعتقد العلماء أن هذا العرض هو أحد الآثار الجانبية لتحول الجسم إلى وضعية الهجوم لمحاربة الفيروس.

و لاحظ الباحثون أن معظم من يتعرضون لهذا العرض، لا تظهر لديهم أي من أعراض “كوفيد 19” التقليدية، مثل السعال والحمى وفقدان حاستي الشم والتذوق.

قدم متورمة.. ستوري بلوك

عرض جديد يسجله الباحثون لمصابي كوفيد 19

وتشير نتائج الدراسة المستندة إلى اختبارات الدم والجلد، إلى أن هناك سببيّن مصدرهما الجهاز المناعي قد يكون لهما دور في ظهور هذا العرض، كلاهما يتضمن آليات يستخدمها الجسم لمحاربة الفيروس الخطير ، أولهما بروتين مضاد للفيروسات، والثاني نوع من الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا وأنسجة المريض لا الفيروس عن طريق الخطأ.

كما لاحظ الباحثون أن بعض المصابين بـهذا العرض يعانون نتوءات بارزة مؤلمة أو مناطق من الجلد الخشن في القدمين، فيما يمكن أن يظهر الصديد او التقرح أيضا.

وبينما يظهر العرض لدى بعض مرضى كورونا لأسابيع، فإنه قد يمتد لأشهر لدى البعض الآخر.