لقاح كورونا والإنفلونزا الموسمية هل أخذهما في ذات الوقت آمن؟

  • باحثون من جامعة بريستول يحسمون الجدل.
  • الدراسة أجريت على 679 متطوعا.

تضاربت المعلومات خلال الفترة الماضية بين أمان وخطورة أخذ لقاحيّن واحد ضد فيروس كورونا والآخر ضد الإنفلونزا الموسمية ، لكن دراسة بريطانية حديثة حسمت هذا الجدل.

اذ كشف باحثون من جامعة بريستول أنه ليس هناك أي ضرر في تلقي التطعيميّن معا في ذات الوقت، حيث أن ذلك لا يؤثر سلبا على الاستجابة المناعية التي ينتجها أي منهما.

ووجدت الدراسة أن الآثار الجانبية المبلغ عنها كانت خفيفة إلى معتدلة

في الاختبارات التي جرت بثلاثة لقاحات مضادة للإنفلونزا مع أية جرعة من لقاحات كورونا سواء من إنتاج شركة فايزر أو شركة أسترازينيكا.

وتلقت إحدى المجموعات جرعتين إحداها من تطعيم الوقاية من كورونا والثانية من تطعيم الإنفلونزا في الزيارة الأولى، مع إعطاء دواء وهمي في الزيارة الثانية، وتلقت مجموعة أخرى تطعيم كورونا وعلاجا وهميا في ذات اليوم متبوعا بتطعيم الإنفلونزا في اليوم الثاني.

ووجدت الدراسة أن 97 في المئة من المشاركين قالوا إنهم على استعداد للحصول على تطعيمين في ذات الموعد مستقبلا.

وأجريت الدراسة على 679 متطوعا في 12 موقعا عبر إنجلترا وويلز ، ومن المقرر نشر النتائج الكاملة في مجلة لانسيت الطبية .

جرعة من تطعيم كورونا

الدراسة أجريت على 679 متطوعا

وقال الباحثون إن هذه الخطوة تعد إيجابية ، وتعني تقليص المواعيد للذين يحتاجون إلى التطعيميّن معا .

وتستعد بريطانيا ودول نصف الكرة الشمالي الأخرى لشتاء صعب ، حيث من المحتمل أن تزيد حالات الإصابة بالإنفلونزا في ظل تخفيف القيود التي كانت مفروضة بسبب أزمة كورونا وتخفيف إجراءات التباعد الجسدي.

وسبق و وعدت حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإطلاق أكبر برنامج تطعيم ضد الإنفلونزا الموسيمية في التاريخ هذا العام.